نموذج تقييم الأداء الوظيفي doc و pdf

نموذج تقييم الأداء الوظيفي هو مراجعة شهرية أو ربع سنوية أو سنوية لمساهمات الموظف في أهداف العمل وأهداف الشركة. يمكن أن يساعد المديرين على تحديد فجوات الموظفين ومنحهم أفكارًا جديدة لفرص التدريب لتعزيز إنتاجية مكان العمل.

يُعد نموذج تقييم الأداء الوظيفي أيضًا وسيلة موضوعية لكل من المشرفين والعاملين لتقديم الملاحظات وتلقيها. قد يستخدمه المديرون أيضًا لتبرير تعديلات التعويض أو المكافآت أو حتى قرارات الإنهاء. بالنسبة للموظفين، تساعدهم تقييمات الأداء على فهم مكانتهم من حيث التوافق مع توقعات الشركة ومعايير الفريق. من خلال نموذج تقييم الأداء، يتعلم المشرفون والعمال المزيد عن بعضهم البعض، والعمل، وأنفسهم.

ما هو نموذج تقييم الأداء الوظيفي

يُعرف نموذج التقييم أيضًا باسم نموذج تقييم أداء الموظف، وهو أداة يستخدمها مديرو الأفراد وفرق الموارد البشرية لقياس أداء الموظفين وقياس أدائهم. يساعد في تقييم مساهمات وإنجازات الموظفين خلال جدول زمني محدد.

يتيح نموذج تقييم الأداء الوظيفي المنظم بشكل جيد وعملية التقييم إمكانية المقارنة بين الفرق والأقسام لتحديد فرص التطوير الوظيفي للموظفين ومجالات التحسين.

 

تعرف علي برنامج دفترة
لإدارة شؤون الموظفين

 

كيفية إنشاء نموذج تقييم أداء الموظفين

يساعد نموذج تقييم الأداء الوظيفي المصمم جيدًا على فهم ما يقوم به الموظف بشكل جيد وكيف يمكنه تحسينه. قم بتضمين عوامل التقييم ذات الصلة التي تقسم التقييم حسب المهارات والصفات المختلفة. خصص النموذج ليلائم أهداف شركتك والمقاييس التي تريد تتبعها لموظفيك.

إليك ما يجب تضمينه عند إنشاء نموذج تقييم الأداء الوظيفي:

1. نموذج تقييم

فكر في الأهداف الرئيسية لدور الموظف وفصلها إلى فئات مختلفة. بعد ذلك، قم بتقييم مدى نجاحهم في تحقيق كل هدف. نظام التصنيف المشترك هو مقياس التصنيف المكون من 5 نقاط. حدد بالتفصيل ما يعنيه كل تصنيف لمساعدة المديرين في الأقسام المختلفة على تقييم الموظفين باستمرار. فيما يلي مثال لما يشير إليه كل رقم في هذا النوع من مقياس التصنيف:

1 = ضعيف (فشل باستمرار في تلبية التوقعات)

2 = مقبول (كثيرا ما يفشل في تلبية التوقعات)

3 = جيد (عادة يلبي التوقعات)

4 = جيد جدا (كثيرا ما يفوق التوقعات)

5 = ممتاز (يفوق التوقعات باستمرار)

2. إنجازات الموظف

يقوم معظم أصحاب العمل بملء نموذج تقييم جديد لكل مراجعة أداء. سلط الضوء على أعظم إنجازات الموظف خلال فترة المراجعة. قم بتضمين المشاريع التي أكملها الموظف بنجاح أو ما قام به بشكل جيد.

3. ما يمكن للموظف تحسينه

فكر في المجالات التي يمكن للموظف تحسينها. على سبيل المثال، قد لا يتواصل الموظف بشكل جيد مع الفريق أو قد يظهر متأخراً بشكل متكرر، مما يضر بإنتاجيته.

4. التحسينات منذ آخر مراجعة

إذا كان الموظف قد أجرى بالفعل مراجعة للأداء، فقم بتدوين الأشياء التي قام بتحسينها أو التي لم يتحسنها منذ اجتماعك الأخير. حدد بالتفصيل الإجراءات التي اتخذوها لتحقيق أهدافهم السابقة. من خلال التفكير فيما نجح بالنسبة لهم، يمكنهم استخدام هذه الرؤية لتحقيق أهدافهم الجديدة.

5. الأهداف المهنية للموظف

ساعد الموظف على إنشاء أهداف مهنية جديدة لفترة المراجعة التالية. اختر أهدافًا ذكية (محددة، وقابلة للقياس، وقابلة للتحقيق، وذات صلة، ومحددة زمنياً) بحيث يكون الموظف أكثر احتمالاً لتحقيق هذا الهدف في إطار زمني محدد.

6. تعليقات من الموظف

يتيح قسم تعليقات الموظف للموظفين شرح أنفسهم كتابةً. يمكنهم هنا تضمين سبب عدم استيفاء عملهم لمعايير الشركة، أو يمكنهم التعبير عما يستمتعون به بشأن مناصبهم. او تقديم نموذج خطاب تظلم في حالة شعورهم بالظلم من التقييمات التي اجرتها الشركة عليهم

يمكنك ابضا تحميل: نموذج استفسار عن غياب موظف في حالة اردت معرفة سبب تقصير الموظف او غيابة او تأخيره عن العمل 

لماذا ننشئ نموذج تقييم موظف

توجد تقييمات الموظفين بحيث يكون هناك اتصال واضح بين أصحاب العمل والموظفين حول مستويات الأداء. يُحدد نموذج تقييم الأداء الوظيفي مجالات الضعف أو ضعف الأداء، وتساعد على تحديد أهداف للتحسين والكفاءة.

تقييم الموظف هو تقييم ومراجعة الأداء الوظيفي للعامل. تجري معظم الشركات تقييمات الأداء في فترات زمنية محددة (عادة مرة أو مرتين في السنة).

سواء اخترت تقديم ملاحظات الموظف وتلقيها عبر البريد الإلكتروني أو الورق أو محادثة فردية، فستظل بحاجة إلى إعداد نماذج تقييم الموظف. قد يختلف التنسيق والمحتوى اختلافًا كبيرًا، اعتمادًا على موقفك الخاص ونواياك وهذه الأسباب أيضًا تدعم فرضية لماذا نقوم بإنشاء نموذج تقييم الأداء الوظيفي:

  • تذكير الموظفين بما يتوقعه المديرين في مكان العمل
  • تقديم ملاحظات مفيدة حول الأداء الوظيفي 
  • إبلاغ قرارات التوظيف مثل الترقيات وزيادة الرواتب وتسريح العمال او تقديم نموذج انذار للموظفين  
  • فهم نقاط القوة والضعف لدى الموظف
  • التخطيط لبرامج تدريب وتطوير الموظفين
  • وضع أهداف ومعايير للأداء
  • فهم الأدوات التي يحتاجها الموظفون لتحقيق مسؤولياتهم الوظيفية
  •  الإبلاغ عن المكافأة والزيادات والموظفين المتوقع منهم تقديم خطاب استقالة رسمي لسوء ادائهم ويمكن للشركة قبول الاستقالة او رفضها عن طريق تقديم خطاب قبول استقالة للموظف لأبلاغه بقبول استقالته 
  • تحديد العمال ذوي الكفاءة العالية مع الإمكانات القيادية

طريقة ملئ نموذج تقييم الأداء الوظيفي

تختلف أشكال التقييم حسب المعايير التنظيمية. يساعد ذلك في قياس أداء الموظف للتقدم الوظيفي المحتمل. إنها مناقشة مكتوبة موضوعية حول إنتاجية الموظف، وردود الفعل، والحضور، وجودة العمل. فيما يلي بعض العناصر التي يجب تضمينها عند ملئ نموذج تقييم الأداء الوظيفي:

  • الأهداف: تحديد الإنجازات والمعالم على مدار العام فيما يتعلق بالأهداف السنوية التي تم وضعها مع المدير في الدورة السابقة.
  • مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) – والتي تشمل التقدم الرئيسي والتحسينات الإستراتيجية التي تم تحقيقها خلال دورة مراجعة الأداء.
  • الإجراءات التأديبية - لا تغطي تقييمات الموظفين الأداء الوظيفي فحسب، بل تشمل أيضًا الاجراءات التأديبية مثل تقديم خطاب لفت نظر للموظف 
  • الخطط المستقبلية - التذكير بالدروس أو المهارات الإضافية التي من شأنها أن تساعد الموظفين على تحقيق أهداف أخرى لتحسين الأداء الحالي.

 

تعرف علي برنامج دفترة
لإدارة شؤون الموظفين

 

لتحميل نموذج تقييم وظيفي للكادر التعليمي من هنا -> تقييم وظيفي للكادر التعليمي 

لتحميل نموذج تقويم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف الإشرافية من هنا -> تفويم اداء شاغلي الوظئف الاشرافية 

لتحميل نموذج تقييم اداء شاغلي الوظائف التنفيذية الادارية من هنا -> نموذج تقييم شاغلي الوظائف التنفيذية الادارية 

لتحميل نموذج تقييم أداء الوظائف صحية الصيادلة الأخصائيون الفنيون المساعدون الصحيون من هنا -> نموذج تقييم اداء الموظفين 

لتحميل نموذج تققيم الاداء الوظيفي اضغط علي زر تنزيل 

popup