خطاب طلب وظيفة جاهز

يتم إرسال خطاب التقديم، المعروف أيضًا باسم " خطاب طلب وظيفة "، مع سيرتك الذاتية أثناء عملية تقديم طلب الوظيفة. تضيف الرسالة مزيدًا من الشخصية إلى طلبك من خلال تقديم مزيد من التفاصيل حول خلفيتك واهتمامك بالمنصب أو الوظيفة، بينما تحدد السيرة الذاتية مهاراتك المهنية وخبراتك بشكل أكبر. في هذه المقالة، سنشرح كيفية كتابة خطاب تقديم علي وظيفة فعال وجذاب وكل البيانات الأخرى التي تخص ذلك الجانب المهني الحساس.

 

خطاب تقديم علي وظيفة هو مستند مستقل تقدمه إلى صاحب العمل المحتمل للتعبير عن اهتمامك بالوظيفة المفتوحة. يوضح خطاب طلب الوظيفة من أنت كمحترف وفرد. يجب أن تسلط تلك الوثيقة الضوء على إنجازاتك ومهاراتك، مما يساعد على جذب انتباه مدير التوظيف أو الموظف المسؤول عن مراجعة الطلبات. عند كتابتها بشكل جيد، تشرح هذه الرسالة للقارئ لماذا يجب أن يطلب منك إجراء مقابلة بالإضافة إلى تسليط الضوء على المؤهلات الرئيسية التي تجعلك مناسبًا لهذا الدور.

 

يمكن لخطاب طلب الوظيفة أن يثير إعجاب صاحب العمل المحتمل ويميزك عن المتقدمين الآخرين. في رسالتك، قد ترغب أيضًا في إظهار معرفتك بالشركة التي تتقدم إليها. يمكنك التحدث عن كيفية توافق أهدافك وتطلعاتك المهنية مع أهداف الشركة. من المهم استخدام خطاب طلب الوظيفة لعرض جميع جوانب شخصيتك ومؤهلاتك.

 

تعرف علي برنامج دفترة
لإدارة الشركات بشكل احترافي

أهمية نموذج خطاب طلب وظيفة

 

تقدر بعض الشركات خطابات طلب الوظيفة أكثر من غيرها اعتمادًا على الوظيفة التي تتقدم لها، لكنها لا تزال أداة مهمة بالنسبة لك لاستخدامها والتي يمكن أن تساعدك على لفت الانتباه.

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل نموذج خطاب تقديم علي وظيفة مُهمًا للغاية ويُساعدك في الحصول على الوظيفة:

 

يروي قصتك

 

يمنحك خطاب تقديم علي  وظيفة الفرصة لتوضيح قصتك قبل أن تحصل على فرصة لإجراء مقابلة مع مدير التوظيف. بينما تحصل على فرصة لإظهار مؤهلاتك للوظيفة وشرح ما الذي يجعلك لائقًا ومُرشحًا جيدًا، يجب أن يعرف صاحب العمل المزيد عن وضعك الحالي. على سبيل المثال، ربما تكون قد تركت صاحب عمل سابق وتحاول بدء مسار وظيفي جديد، أو أنك موظف مبتدئ يتطلع إلى اكتساب خبرة عمل احترافية. 

 

في كلتا الحالتين، يمنحك خطاب تقديم علي وظيفة الفرصة لتحديد علامتك التجارية الشخصية وإظهار نوع القيم الأساسية التي يمكنك تقديمها للشركة.

 

بناء علاقة مع صاحب العمل

 

بناء العلاقات أمر محوري للحصول على وظيفة تتوافق مع أهدافك المهنية. الأمر نفسه ينطبق على كتابة خطاب تقديم علي وظيفة. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين إرسال سيرة ذاتية وخطاب تقديم علي وظيفة في أن السيرة الذاتية تغطي الحقائق حول ما أنجزته، بينما تعرض رسالة طلب الوظيفة شخصيتك على صاحب العمل. 

 

يُوصى بشدة بإظهار الإنجازات الأكثر أهمية بالنسبة لك في حياتك المهنية ولماذا. من خلال شرح إنجازاتك، فإنك تسلط الضوء على ما يجلب لك معنى في مكان العمل ولماذا.

 

إعطاء نبذة عن الشخصية

 

يمكن أن تعبر صياغة خطاب طلب الوظيفة الخاص بك عن شخصيتك بطريقة لا تستطيع سيرتك الذاتية القيام بها. تعطي نبرة خطابك لصاحب العمل فكرة مهمة عن شخصيتك ونوع السمات التي يمكن أن تضيف قيمة إلى فريقهم. يتيح لك أن تشرح بكلماتك الخاصة سبب كونك أفضل شخص للوظيفة.

 

الحماس اللازم

 

يوضح خطاب طلب الوظيفة المكتوب جيدًا والمُقنع أنك استغرقت وقتًا للبحث عن الشركة وفهم احتياجات صاحب العمل ومتطلبات الوظيفة. إنها فرصة للتعبير عن حماسك للدور ولإثبات القيمة التي قد تضيفها إلى صاحب العمل. 

 

شروط كتابة نموذج خطاب طلب وظيفة

 

الخطوة 1. جهز نفسك: احصل على جميع معلوماتك الأساسية معًا: التفاصيل الشخصية والتعليم وما إلى ذلك. فكر في سبب رغبتك في الوظيفة. فكر فيما لديك لتقدمه وما الذي يجعلك متميزًا.

 

الخطوة 2. اكتشف ما يريده صاحب العمل: إذا أمكن، قم بتقديم خطاب طلب الوظيفة الخاص بك قبل الموعد النهائي. يبدأ بعض أصحاب العمل في معالجة الطلبات قبل التاريخ النهائي - وعادة ما يتم إغراقهم بطلبات اللحظة الأخيرة - لذلك إذا قمت بتقديم نموذج خطاب طلب الوظيفة الخاص بك في وقت مبكر، فقد تحصل على مزيد من الاهتمام. اقرأ الوصف الوظيفي والمواصفات الشخصية لمعرفة المهارات والخبرات التي يبحثون عنها.

 

الخطوة 3. اكتب طلبك: امنح نفسك وقتًا كافيًا: من المحتمل أن تستغرق كتابة نموذج  خطاب طلب وظيفة جيد وقتًا أطول مما تتوقع. اكتب إجاباتك أولاً، قبل أن تبدأ في ملء النموذج. اقرأ نموذج الطلب مباشرة قبل كتابة أي شيء. اتبع جميع التعليمات وأجب عن الأسئلة المطروحة (نعم، يشبه الاختبار إلى حد ما!). إذا كان هناك سؤال لا ينطبق عليك، فاكتب "لا ينطبق" في المربع المناسب. هذا يدل على أنك قد فكرت في السؤال وأنه أفضل من ترك فراغات.

 

الخطوة 4. الفحوصات النهائية: التدقيق الإملائي وإثبات قراءة طلبك. إذا أمكن، اطلب من صديق أو مستشار مهني التحقق من ذلك أيضًا. تأكد من تضمين كل ما طُلب منك. احتفظ بنسخة من طلبك، حتى تتمكن من مراجعته قبل المقابلة وايضا قبل الدخول لغرفة المقابلة يقوم مسئول التوظيف بإعطائك نموذج مقابلو شخصية لعرضه عليك يجب الحذر عند ملئ هذا النموذج لان مسئول الموار البشرية الذي يجري معك المقابلة يتعرف عليك من خلالها.

إذا طُلب منك إرسال سيرتك الذاتية عبر البريد الإلكتروني، فمن المحتمل أن يتم مسحها ضوئيًا إلكترونيًا. لذا اتبع أي تعليمات يتم إعطاؤها لك. إذا كان المسئول عن التوظيف يستخدم برنامج مسح ضوئي، فستحتاج أيضًا إلى التأكد من تضمين كلمات رئيسية للمهارات والمؤهلات المحددة التي طلبوها. 
فإذا ما تم قبولك, في الغالب ستجد الشركة ترسل لك نموذج عرض وظيفي لتعرف المسمي الوظيفي ودرجة الوظيفة والراتب الخاص بها والبدلات واضف لمعلوماتك ايضا في بعض الشركات يقوم مسئول التوظيف بإرفاق رسالة ترحب بك في الشركة ليعبر عن امتنان الشركة وما يتوقعونه منك 

 

تعرف علي برنامج دفترة
لإدارة الشركات بشكل احترافي

محتويات خطاب طلب وظيفة

 

عادة ما يكون خطاب طلب الوظيفة هو العنصر الأول الذي يقرأه صاحب العمل منك. يجب أن تشير رسالتك على الفور إلى الوظيفة التي تتقدم لها ثم تقدم معلومات توضح سبب وجوب أخذك في الاعتبار لهذا المنصب. لا تكرر كل المعلومات الواردة في سيرتك الذاتية. بدلاً من ذلك، قم بتمييز أو توضيح عناصر السيرة الذاتية التي تنطبق بشكل مباشر على الوظيفة التي تتقدم لها. يجب تضمين المعلومات التالية في خطاب طلب الوظيفة الخاص بك.

 

معلومات عنك

 

ابدأ خطاب طلب الوظيفة بمعلومات الاتصال الخاصة بك. يجب أن تكون على الهامش الأيسر من الورقة باتجاه الأعلى.

 

اسم

عنوان المنزل الحالي

رقم هاتف

 

تاريخ

قم بتضمين تاريخ كما تفعل مع أي خطاب رسمي.

 

اسم جهة الاتصال والمسمى الوظيفي وصاحب العمل والعنوان

 

يمكن أن يؤدي تضمين اسم معين إلى الحصول على رسالتك واستئنافها إلى مدير التوظيف بسرعة أكبر ويمكن أن تكون لمسة شخصية فعالة. إذا كنت تتقدم لوظيفة معلن عنها لا تذكر اسمًا للاتصال به، فاتصل بالشركة واطلب اسم مدير القسم.

 

تحية

 

اختر الطريقة المناسبة لمخاطبة الشخص المسؤول.

فمثلا:

 

عزيزي السيد --- (إذا كان اسم الرجل هو جهة الاتصال)

عزيزتي السيدة --- (إذا كان اسم المرأة هو جهة الاتصال)

عزيزي صاحب العمل المحتمل (إذا لم يكن هناك اسم جهة اتصال)

 

الفقرة الافتتاحية

 

في الفقرة الافتتاحية أخبر كيف عملت عن المنصب أو الوظيفة المتاحة. يمكنك، على سبيل المثال، معرفة وظيفة من خلال:

  • إعلان مبوب
  • بريد إلكتروني
  • الإنترنت
  • الإحالات الشخصية

 

فقرة وسطى

تقدم هذه الفقرة ملخصًا لخلفيتك ومهاراتك الحاسمة (المهارات الصعبة) التي تجعلك مؤهلاً لتلك الوظيفة.

 

الفقرة الوسطى الثانية

يمكن استخدام هذه الفقرة لإظهار مهاراتك في الإقناع (المهارات اللينة).

 

معلومات الاتصال

تحدث في نهاية خطاب طلب الوظيفة عن مدى توافرك فعلا من أجل ذلك المنصب ووقتك المتاح، وأين يمكن الاتصال بك، ومتى ستتصل بالشخص المسؤول عن التوظيف لتحديد موعد لمناقشة طلبك. إذا لم يكن لديك اسم جهة اتصال، فقد ترغب ببساطة في الإشارة إلى توقعك للرد في هذا الجزء من الرسالة. اشكر الشخص الذي تكتب له على النظر في طلبك.

 

لتحميل خطاب طلب وظيفة ادارية من هنا -> خطاب طلب وظيفة ادارية

لتحميل طلب وظيفة حكومية من هنا -> خطاب طلب وظيفة حكومية

لتحميل خطاب طلب للديوان الملكي من هنا -> صيغة طلب وظيفة للديوان الملكي 

لتحميل نموذج خطاب طلب وظيفة يصلح لجميع الوظائف اضغط علي زر تنزيل

popup