عقد ايجار شقة 2022

 

إن أردت أن تستأجر شقة بغرض السكن الأسري أو الجامعي أو كمحل تجاري لشركتك، فلا شك ستحتاج نموذج عقد ايجار شقة  يعرفك كيفية كتابة عقد الإيجار، وكذلك إن كنت مالكًا عقار وتود تأجيره للعيش على ريعه ولكن تخاف أن تفرط في إمكانيات شقتك لشخص غريب غير أمين عليها، لذلك من الضروري توضيح كافة الجوانب القانونية والبنود، بحيث ينتفع المستأجر بالشقة لقاء المبلغ المالي الذي يدفعه شهريًا أو سنويًا حسب الاتفاق دون إلحاق أذى وضرر بالبناية يعود على المالك الذي يريد أن يطمئن على ملكه كما لو كان في حوزته. 

 

ما نموذج عقد إيجار شقة؟

النموذج من اسمه وثيقة نموذجية ترشدك أثناء كتابة العقد وتسهل عليك. لا تحتاج إلى معرفة قانونية تمكنك من أن تكتب البنود بنفسك، ولا تحتاج أن تتذكر الفقرات، وما الذي يجب أن تكتبه وما الذي لا يهم؟ كل ما عليك أن تملأ أنت والطرف الثاني كافة البيانات المكتوبة في النموذج وتتأكد من رضاء كلا الطرفين عن بنود العقد. على أن يتضمن النموذج البيانات الأساسية للطرفين، ووصف مفصل دقيق للشقة المُتفق على استئجارها، وبنود العقد، ومدة الإيجار، ومبلغه، وبنود العقد، وخصائصه، وإمضاء الطرفين.

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
لإدارة العقود

 

ما  الفرق بين نموذج عقد إيجار شقة ونموذج إعارة شقة؟

يكمن الفرق الجوهري في وجود مقابل مادي يتم دفعه في حالة الإيجار، وعدم وجود أي مقابل مادي في حالة الإعارة. تأكد من أنك في حالة عقد إيجار الشقة تجد مساحة فارغة لتكتب فيها بالتحديد المبلغ المالي المتفق على تحصيله بشكل دوري، وإلا ستخرج الوثيقة من كونها عقد إيجار لكونها عقد إعارة شرطه التطوع، وبالتالي يندرج تحت فئة قانونية، خصائصها مختلفة تمامًا في كل حالة.

 

ما الخصائص التي يتمتع بها أي نموذج عقد إيجار شقة؟

  • زمني: هل تذكر النظم القديمة التي كان يتم الإيجار على أساسها في بعض الدول العربية؟ كان الشائع عنها أن تمتد مدة العقد لفترات طويلة، كأن المستأجر امتلك الشقة لقاء الأجر الشهري المتفق عليه، ويظل يدفع ويسكن طوال العمر، ولكن أُدخلت تعديلات كثيرة على هذه النظم لتتم عنونة فكرة التأقيت في عقد الإيجار. باختصار، الفترة الزمنية يجب أن يتم ذكرها في عقد الإيجار، على أن يتم التجديد لفترة زمنية جديدة بعقد جديد، ولا تجوز أن تكون المدة مفتوحة.
  • رضائي: بمعنى أن القانون لا يتدخل كل التدخل في الرقابة على البنود أو التوثيق من جهة رسمية، بل لا يشترط أن يكتب العقد نصًا على الورق، ويمكن أن يتم الاتفاق شفهيًا ويكون الانعقاد سليم، طالما ارتضى الطرفين هذه الصيغة.

 

  • ملزم للطرفين: بمعنى أن التزام كل طرف منهما يترتب عليه التزم الطرف الثاني، ويمكن حل العقد وتجاوز البنود بعدم التزام طرف منهما  لبند ما. وهذا يلزم له معرفة كل طرف مسئولياته وواجباته جيدًا.

 

  • شرطه المنفعة: بمعنى أنه لا يجوز أن يؤجر المالك أرض زراعية لشخص ما، ولا ينتفع هذا الأخير بالثمار، لأن المالك مازال يجني الثمار وينتفع هو بها. والانتفاع يعني أن الإيجار مقابل الانتفاع، لا مقابل نقل الملكية لفترة زمنية، الفرق كبير بين الأمرين،  وهو ما يترتب عليه أن تكون الأمور القابلة للإيجار غير قابلة للفناء باستئجارها، لأن المالك له حق الاسترداد بعد مضي الفترة الزمنية المتفق عليها للإيجار، لو أجرت منجمًا للذهب مثلًا ثلاثة أشهر، وقام المستأجر بالحفر واستخرج كل ما به، ثم عادت لك أحقية  الانتفاع ووجدت المنجم فارغًا، أي عقل يعتبر هذا انتفاع لفترة وليست ملكية مضطربة الشروط؟

 

  • عقد معاوضة: من الواضح اشتقاق الخصيصة من فكرة التعويض المكفول للطرفين، فلا بد أن يكون كل طرف من أطراف العقد مستفيد.

 

  • عقد إدارة: شرطه الأساسي الأهلية، فما إن تتوافر في الشخص الأهلية، يستطيع أن يكون أحد طرفي العقد، وتعني الإدارة، أنه يدير هذا الأصل وينتفع به ولكن لا يمتلكه.

 

  • عقد مسمى: أي له اسم وصيغة معروفة قانونيًا لشيوع استخدامه بين  الناس، فلا نكتفي بتطبيق البنود العامة للعقود عليه، ولكن هناك بنود خاصة بهذا العقد باسمه المتعارف عليه، ومن هنا يستطيع القاضي أن يحتكم للقوانين المتعارف عليها في حالة النزاع، مع التذكير أنه عقد رضائي، لو أراد الطرفان تعديل بعض البنود التي لا تخالف جوهر القانون، كان لهما هذا.


 

هل هناك فرق بين نموذج عقد الإيجار لغرض الانتفاع بالشقة أو استثمارها؟

 

الاستثمار في العقارات يعتبر من أكثر المجالات الاستثمارية ربحًا، وأكثر الوسائل الآمنة لتجميد أصحاب الأموال ما لديهم، دون أن تفقده معدلات التضخم قيمته. سواء كان ذلك عن طريق الامتلاك أو الإيجار وإقامة مشروع، ولكن هل تتم معاملة عقود إيجار الشقق الاعتيادية معاملة العقد الذي غرضه تجاري؟ الإجابة نعم ولا. بينما يتم تطبيق معظم البنود الاعتيادية على شقق الاستثمار، إلا إنها تتبع العقود التجاري بما لها من خصائص مميزة لها، وهامش زيادة أعلى في قيمة الإيجار. وبالطبع قد لا يتم التجديد بشكل دوري كالعقود الأهلية التي لا تنحل حتى بوفاة المستأجر، مراعاة لارتباط العقد بالأسرة ككل وليس شخص من استأجر.

اقرأ ايضا مع نموذج للتحميل نموذج عقد بيع سيارة

ما البنود المذكورة في نموذج عقد إيجار شقة؟

  1. ذكر كافة البيانات للطرفين، ومراعاة وضوحها وضوحًا تامًا بلا أخطاء، مع توضيح من المالك؟ ومن المستأجر؟
  2. وصف الشقة المنصوص على استئجارها وتوضيح مساحتها وعنوانها، وما تحتويه، ما تجهيزاتها؟ وما عدد الغرف؟ وما وصفهم؟ كم عدد النوافذ والأبواب؟ ما نوعية دهان الحائط وحالته؟ وكل ما يخطر ببالك من التفاصيل التي تجعل من يقرأ  العقد بعد انتهاء مدة الاستئجار يستطيع أن يتخيل حالتها قبل التعاقد.
  3. لا يصح عقد إيجار الشقة بدون ذكر المبلغ المالي المقابل لحق الانتفاع بها، ويدفع بشكل دوري ما مدته؟ وما قيمة هذا المبلغ؟ وهل هو قابل للزيادة أثناء فترة العقد؟
  4. غير قيمة الإيجار الشهري، يتم دفع مبلغ تأمين في بداية مدة التعاقد، بمثابة وديعة ليضمن المالك محافظة المستأجر على الشقة، ويتم استرداد المبلغ التأميني كاملًا بعد انتهاء مدة العقد وإخلاء الطرف، إلا في حالة وجود إهمال نتج عنه احتياج المالك لتعويض جزاؤه، فيتم استقطاع التعويض من التأمين.
  5. شرط العقد التزام الطرفين كما ذكرنا، وفي حالة تأخر المستأجر عن دفع المستحقات المالية، يجوز فسخ العقد، ولكن في الطبيعي يسبق الأمر عدة إنذارات وفترة سماح مع مراعاة الجوانب الإنسانية.
  6. يقر المستأجر أنه يقبل الشقة على حالتها وأنه عرف مميزاتها وعيوبها، ويقر بمحافظته على حالتها التي استأجرها عليها، دون أية إتلاف.
  7. المستأجر يلتزم بسداد فواتيره الاستهلاكية من كهرباء ومياه وغاز طبيعي، وإن تأخر السداد وانقطع التيار، فهو ملزم بسداد ما يلزم عند إخلاء الطرف في نهاية العقد، وفي حالة فسخ العقد يقوم بتسديد التزاماته حتى موعد فسخ العقد.
  8. لا إيجار من مستأجر، فلا يجوز أن يسكن أحد معارفك في الشقة على أن تؤجرها له، ولا أن تستخدم الأمر بغرض الربح وتؤجر الشقة بسعر أعلى، وفي حالة رضا المالك والمستأجر بالأمر، يتم التوثيق بشكل مكتوب.
  9. في حالة الإتلاف واحتياج الشقة للترميم، يكون المستأجر ملزم بسداد التكاليف، مادام استأجر الشقة بحالة جيدة.
  10. يجب إحبار المالك عند رغبة المستأجر فسخ عقد الإيجار قبل المدة المتفق عليها بشهر على الأقل.
  11. يتم تسليم الشقة في الوقت المتفق عليه، وإن تم تأخير التسليم يدفع المستأجر غرامة مالية عن كل يوم يفوق مدة العقد، إلا إن اتفقا على التجديد.
  12. بعد العقد يملك المستأجر حق استخدام عنوان الشقة المستأجرة كعنوانه في الوثائق الرسمية وغيرها.
  13. يتم ذكر الغرض من الاستئجار، واستخدام الشقة لغرض غير المنصوص عليه في العقد دون الرجوع للمالك يبطل العقد.

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
لإدارة العقود

 

ما الفرق بين الإيجار والوديعة؟

ذكرنا الفارق بين الشقق السكنية والتجارية، ولكن هناك حالة يحدث فيها التباس، وهي إن كنت  تملك بضائع وتريد أن تودعها مخزنًا، هل يجب أن تستأجر محل التخزين؟

هناك قولين: 

  • أن تستأجر المخزن، ويسري عليك سريانه على الإيجار لغرض تجاري.
  • أو أن يظل المالك له كافة حقوق الانتفاع بالمكان، على أن يحفظ لك وديعتك، ويسلمها لك في الوقت المتفق عليه، مقابل مبلغ محدد.

لذلك اسأل جيدًا واعرف تكاليف كل حالة وما الأنسب لبضاعتك.

 

كما هناك أنواع  أخرى للإيجار، كالإيجار المنتهي بالتمليك أي تدفع ثمن الشقة على دفعات وتظل مستأجر حتى سداد كامل حقها فتمتلكها، أو إيجار الوقت، والوقف، والصبرة. ابحث جيدًا عن أنواع الإيجار إن كانت لديك حالة خاصة، قبل أن تتجه لنموذج عقد إيجار شقة غير مناسب لاحتياجك.


 

popup