صيغة عقد ايجار سيارة جاهز

خدمات تأجير السيارات شائعة في مصر للغاية. في عملية استئجار سيارة لفترات قصيرة أو طويلة، سيُطلب منك التوقيع على عقد ايجار سيارة. تحمل هذه الاتفاقية كلا الطرفين على الالتزام بعدد من المسؤوليات.

من المهم بالنسبة لك أن تفهم ماهية عقد ايجار السيارة والمعلومات التي ستكون مطلوبة منك عند ملء هذا المستند.

ما هو عقد ايجار سيارة؟

عقد إيجار سيارة هو وثيقة قانونية يجب عليك تعبئتها وتوقيعها عند طلب خدمة تأجير السيارات. إنها اتفاقية بينك وبين المؤجر أو شركة تأجير السيارات. هذه الاتفاقية ملزمة لكلا الطرفين.

عادةً ما يُسلط عقد إيجار السيارة الضوء على الشروط والأحكام التي يجب الوفاء بها خلال فترة تأجير السيارة. خدمات التأجير المختلفة لها شروط وأحكام مختلفة قابلة للتطبيق خلال فترة التأجير.

يُحملّك عقد ايجار السيارة المسؤولية عنها طوال هذه الفترة. وبالتالي، تأكد من قراءتها وفهمها جيدًا قبل إلحاق توقيعك.

محتويات عقد ايجار سيارة

حالة السيارة
يُظهر عقد ايجار سيارة بوضوح حالة السيارة التي سيتم استئجارها. من المتوقع أن يتم تأجير السيارة بحالة جيدة.

في نهاية فترة تأجير السيارة، تقوم شركة تأجير السيارات بفحص السيارة للتأكد من إعادتها في نفس حالة العمل. أي تغييرات سلبية ستؤدي إلى دفع تعويضات.

في بعض الأحيان، يتم ذكر أضرار السيارة الحالية في مستند منفصل يعرف باسم نموذج الخروج.

افحص السيارة للتأكد من إدراج جميع الأضرار الموجودة قبل استلامها. إذا لم يتم ذكر أي ضرر، فاتصل بوكيل تأجير السيارات الخاص بك على الفور.

حد الكيلومترات وقراءة خزان الوقود

عادةً ما يتم تضمين مصطلح حد الكيلومترات وفقًا لتقدير خدمة تأجير السيارات. توفر بعض خدمات التأجير عددًا غير محدود من الأميال لمركباتهم. بالنسبة للبعض الآخر، قد يُطلب منك عدم تجاوز الكيلومترات المنصوص عليها في العقد. في الحالة الأخيرة، سيُطلب منك دفع رسوم إضافية لتلبية الأميال الإضافية.

في معظم الأوقات، يحتوي عقد إيجار سيارة على سياسة قراءة خزان الوقود. في كثير من الأحيان، تحتوي السيارة المؤجرة على خزان وقود ممتلئ ويطلب منك التزود بالوقود بالكامل للسيارة المستأجرة قبل العودة. تأكد من فحص المقياس للتأكد من أن مستوى الوقود هو نفس ما هو مكتوب في الاتفاقية.

مدة الايجار
عقد إيجار سيارة ينص بوضوح على مدة تأجير السيارة. على سبيل المثال، تتطلب منك العديد من خدمات تأجير السيارات استلام السيارة وإعادتها في وقت معين. إذا لم تلتزم بهذا، فسيتعين عليك دفع رسوم إضافية.

تتمتع معظم خدمات تأجير السيارات بفترة سماح مدتها 30 دقيقة لإرجاع السيارة وبعد ذلك سيتم محاسبتك على يوم إضافي.

تعرف علي برنامج دفترة
لأدارة شركات تأجير السيارات بشكل اكثر تطور

تفاصيل تأجير السيارة

يُحدد عقد إيجار سيارة التفاصيل الكاملة والمواصفات الخاصة بالسيارة التي سيتم استئجارها. تتضمن هذه التفاصيل نوع السيارة، والطراز، واللون، ولوحة الترخيص، وفئة السيارة.

في بعض الحالات، قد لا يتطابق نوع السيارة التي سيتم استئجارها مع المواصفات الأولية الخاصة بك.

تعهد

يتضمن عقد إيجار سيارة بيان تعهد يتعهد فيه المستأجر بالعناية الكافية بالسيارة طوال مدة تأجير السيارة.

هنا، يتعهد المستأجر أيضًا بأن يكون مسؤولاً عن أي أضرار تحدث خلال فترة الإيجار.

تصديق

يقدم المكتب المسئول عن تأجير السيارة شهادة خطية تؤكد أن السيارة المؤجرة بحالة عمل ممتازة.

شروط وأحكام عقد الإيجار

في عقد إيجار سيارة، تحدد الشركة الموظفة أيضًا شروطها وأحكامها. يختلف هذا وفقًا لتفضيلات الشركة المُؤجرة أو الإرشادات العامة التي تقدمها وزارة النقل.

على سبيل المثال، تطلب منك بعض شركات تأجير السيارات ألا تتجاوز الأميال المنصوص عليها بينما تقدم شركات أخرى عددًا غير محدود من الأميال.

تعرف ايضا علي محتويات عقد بيع سيارة مع نموذج جاهز للتحميل 

كيفية كتابة عقد ايجار سيارة

يجمع عقد إيجار سيارة بين طرفين يمكن أن يكونا غرباء أو أشخاص التقوا من قبل ويجب أن يكون مُلزمًا بشدة لأنه ضمانة بين الطرفين أن السيارة تم استلامها بحالة جيدة وسيتم إعادتها بحالة جيدة.

يجب أن يتضمن عقد إيجار سيارة كل تفاصيل حالة السيارة في وقت الاستئجار وتفاصيل الشخص الذي يقوم بالتأجير، بحيث يمكن للشركة أو الشخص المالك للسيارة في حالة التخلف عن السداد المطالبة بالتعويض من الشخص الذي استأجر السيارة بموجب القانون. عند كتابة عقد إيجار سيارة، يجب ذكر جميع التفاصيل التالية:

تفاصيل السيارة

يجب أن يتضمن عقد ايجار سيارة تفاصيل السيارة في الفقرة الأولى من العقد ويجب أن تتضمن:
صنع السيارة
الإصدار
سنة الصنع
سعة المحرك
رقم تعريف السيارة
لون الجسم

شروط الايجار

بشكل عام، تبدأ مدة الإيجار من اليوم والساعة اللذين يتم توقيع فيهما العقد مع الشخص الذي يستأجر السيارة وتستمر خلال عدد الأيام المتفق عليه حتى يتم إرجاع السيارة إلى المصدر في حالة جيدة. يجب أن تشمل الشروط ما يلي:

تاريخ وساعة تأجير السيارة (يجب كتابة التاريخ بشكل كامل)
التاريخ الذي يتم فيه إرجاع السيارة
بدل تمديد أو تقصير مدة الإيجار
كيف سيتم استخدام السيارة

يجب أن يتم الاتفاق مع الشخص الذي يستأجر السيارة على سبب تأجيره أو ما ينوي استخدامه من أجله. في عقد إيجار السيارة، يجب القيام بتضمين الشروط الخاصة بالشركة المؤجرة بشأن الغرض الذي يجب استخدام السيارة من أجله بموجب القانون لأن العميل قد يستأجر السيارة لاستخدامها في أغراض إجرامية أو منافية للقانون وتنطبق هذه الشروط ايضا علي عقد ايجار شقة اوعقد ايجار لاي شئ

ابدأ ربط شركتك مع دفترة
لأدارة عمليات تأجير السيارات بشكل اكثر تطور

المصاريف

يجب أن يتضمن عقد إيجار سيارة الرسوم المستحقة الدفع، والتي يمكن حسابها على أساس 24 ساعة أو لكل كيلومتر. قبل أن يغادر المستأجر، هناك دفعة أولى يجب عليه دفعها كرسوم التزام أو ضمان للسيارة.
يجب الإشارة إلى تفاصيل الوقود، وتحديد ما إذا كان خزان الوقود ممتلئًا، أو نصفه، أو ربعه، أو أيًا كان المبلغ في وقت الإيجار وإذا كان سيتم ملء الوقود أو يجب على المستأجر إعادة السيارة بنفس كمية الوقود. سيحميك هذا الشركة أو الشخص المالك من تكبد خسائر متعلقة بالوقود.
هناك مواقف أخرى عندما يستلم المستأجر سيارة بخزان فارغ وقد يعيدها بنفس الحالة، ولكن إذا أعادها بكمية كبيرة من الوقود، يجب أن يتفق الطرفان على أساس السداد.
يجب أن يكون هناك سطر يشير إلى أي فائض من الكيلومترات والمبلغ الإجمالي المستحق الدفع على النحو التالي:
معدل في اليوم / لكل كيلومتر
المبلغ المودع
الوقود المتاح
رسوم الكيلومترات الزائدة
صافي الرسوم المستحقة الدفع

الحماية

هناك مواقف قد يستخدم فيها المستأجر السيارة ضد الشروط المتفق عليها ويتم ملاحظة أن السيارة تحتاج إلى إصلاح أو استبدال بعض الملحقات مثل العجلة الاحتياطية.
لتحصين الطرف المالك من مثل هذه الخسائر، يجب طلب ضمان، وهو مبلغ يتم إيداعه للعناية بأي إصلاحات أو بدائل ناتجة عن طريقة تشغيل المستأجر للسيارة أو استخدامها.
يتم استخدام الضمان للعناية بالإصلاحات أو الإستبدالات وإذا تجاوزت التكلفة الإيداع، يقوم المستأجر بزيادة الرصيد ولكن إذا كان المبلغ أقل، يقوم المالك بسداد الرصيد وستنطبق الحالة نفسها إذا لم تكن هناك إصلاحات للقيام بها.

التأمين

تتكفل الشركة المؤمنة على السيارة بأية خسائر يمكن أن يتكبدها المستأجر نتيجة حادث أو سرقة أثناء امتلاكه للسيارة ولكن في بعض الأحيان يطلب التأمين بعض المبالغ.
يجب أن يوضح عقد إيجار السيارة من سيكون مسؤولاً عن أي تجاوزات / خصومات تأمينية في حالة وقوع حادث، وفي هذه الحالة، يجب أن يتولى تأمين المستأجر مسؤولية الخصومات ويجب على المستأجر تقديم دليل على أن لديه غطاء.

التعويض

يجب أن يتم تضمين بيان تعويض حيث يقوم المستأجر بتعويض نفسه عن عدم تحميل المالك المسؤولية ضد أي دعاوى أو خسائر أو أضرار قد يتكبدها نتيجة لعصيان المستأجر لقواعد الطريق، أو سوء التعامل مع السيارة، أو القيادة المتهورة، أو رسوم وقوف السيارات، أو أي مشكلات أخرى ناشئة يمكن الحكم عليها على أنها إخفاق من قبل المستأجر في مراعاة شروط العقد.

التوقيعات

أخيرًا، يجب أن يختتم عقد إيجار سيارة بمسافات للتوقيعات لكلا الطرفين وتاريخ التوقيع وأي شاهد.

ختامًا

من الضروري لجميع المستأجرين المحتملين إكمال عقد إيجار السيارة قبل الشروع في استئجار سيارة. هذا يساعد على التخفيف من أي أزمات قد تظهر خلال فترة الايجار. يجب أن يتأكد جميع الأطراف من أن العقد يُغطي جميع البنود المهمة وخاصة التأمين وفترة الإيجار المنصوص عليها.

يمكنك تحميل عقد ايجار سيارة جاهز للملء مباشرة وتوقيع الطرفين عبر موقعنا إما بصيغة وورد أو PDF.

 

لتحميل عقد ايجار سيارة ملاكي من هنا -> عقد ايجار سيارة ملاكي 

لتحميل عقد ايجار سيارة نصف نقل من هنا -> عقد ايجار سيارة نصف نقل 

لتحميل عقد ايجار سيارة PDF أضغط علي تنزيل 

popup