عقد بيع سيارة doc و pdf

من الإحصائيات المروعة بالنسبة للحوادث، تسجيل 38 سرقة للسيارات كل ساعة، ولا تتوقف السرقة على الشكل الاعتيادي من أخذ سيارة أحدهم والهروب بل يعد النصب في عقود بيع السيارات من أبرز صور سرقتها؛ النصب على البائع بسداد قيمة السيارة عن طريق شيكات وهمية، أو أموال مزورة، أو عن طريق ارتكاب جرائم بالسيارة عن طريق المشتري وإلحاقها بالبائع باعتباره مازال المالك!، كما يمكن النصب على المشتري وعدم تسليمه السيارة، أو تسليم سيارة مسروقة، أو غير مطابقة للمواصفات المكتوبة بعقد البيع، ويكمن المهرب الشائع وسبب وقوع عملية النصب، عدم صحة عقد بيع سيارة أو الاحتجاج بعقد فاقد للموثوقية القانونية. فكيف تتأكد أنك كتبت العقد بشكل صحيح مكتمل الأركان؟

 

تعال معي لكي نفرق بين نوعين من عقود البيع ستقوم بهما عند بيع أو شراء سيارة لا محالة:

 

أولًا: عقد البيع الابتدائي

 

يعتبر عقد البيع الابتدائي غير موثق، بين طرفين هما البائع والمشتري ومنوط بهما وحدهما، لا يتعد كونه كلمة شرف لا تلزم غير طرفيه بما فيه، حتى أنه سهل الحصول عليه من أي مكتبة خاصة تلك القريبة من المرور، نسجل فيه البيانات الشخصية للبائع والمشتري والسيارة والمبلغ المدفوع وطريقة الدفع المتفق عليها ولا يعي انتقال الملكية ويعتبر وثيقة عرفية حتى وإن تمت عنونته بعقد نهائي أو أي محاولة أخرى.

 

ثانيًا: عقد البيع النهائي المسجل بالشهر العقاري

 

يتم شرائه وعمله بالشهر العقاري لا غير، ويعتبر الوثيقة المعترف بها قانونيًا لنقل الملكية بشكل نهائي، قد يظن البعض أن لا فائدة من إجراءات الشهر العقاري وروتينه ومصروفاته طالما تمت عملية تسليم السيارة مقابل المبلغ المتفق عليه للشراء مع رضا الطرفين، ولكن لضمان إسقاط العقوبات القانونية والمخالفات، ولحفظ الحقوق إن اُكتشِف نصب أحد الطرفين، رغم عدم اختلاف بنوده كثيرًا عن بنود العقد الابتدائي، وسنتطرق للبنود التفصيلية لعقد بيع سيارة.

 

حاول التأكد من سلامة واستيفاء العقد لجميع البنود، سواء كان ابتدائيًا أو نهائيًا او حتي عقد ايجار سيارة، لأن الخلل ببند واحد قد يؤثر عليك فيما بعد

 

بنود عقد بيع سيارة:

 

- ذكر اليوم والتاريخ وساعة البيع والتوقيع من البائع والمشتري، لضمان عدم حدوث مخالفة قانونية باسم البائع بعد تاريخ تسليم السيارة للمشتري.

- التوقيع لكلا الطرفين باسمهما، والرقم القومي، ومحل السكن كما هو بالبطاقة. تنطبق هذه الشروط ايضا علي نموذج عقد ايجار شقة 

- ذكر بيانات السيارة كاملة من ماركة، موديل، رقم الشاسيه vin، الموتور، اللون، بلد الصنع، سنة الصنع، عدد الكيلومترات.

- يجب ذكر المبلغ الإجمالي في عقد بيع سيارة، وإذا ما سيتم الدفع على دفعات أو أي طريقة دفع غير فورية، يتم ذكر ما تم دفعه والمدة المتفق عليها لسداد باقي المبلغ.

- ذكر بيانات الرخصة من رقمها وعنوانها وجهة صدورها.

- إقرار بإسقاط ملكية البائع وإلحاقها بالمشتري.

- إقرار بأن الطرفين أهلًا للبيع والشراء، وأن السيارة غير محظورة من البيع بفعل هيئة معينة، ويمكن التأكد من هذه النقطة من خلال الرخصة. 

- خلو السيارة من الرسوم الجمركية، وأنها ملك فردي للبائع وإلا يتوجب إحضار توكيلات لباقي المالكين.

- معاينة المشتري للسيارة وفحصها على حسابه الشخصي وتاريخ ووقت استلامه لها ومسئوليته التامة من هذا الوقت عنها قانونيًا.

- لا يحق الرجوع وفسخ العقد بعد 24 ساعة من عقد البيع ما دامت المركبة مطابقة للمواصفات كما تم الفحص وأكد الورق.
 

هنا بعد أن عرفت أهمية عقد بيع السيارة وبنوده ما الذي يجب الحذر منه إذا كنت بائعًا أو مشتريًا للسيارة؟

 

اشترك الأن في برنامج دفترة مجانا
لأدارة بيع السيارات بشكل متطور وأمن

 

أشياء يجب الحذر منها إذا كنت بائع سيارة:

 

1) السعر المتفق عليه للبيع يشمل جميع الإصلاحات التي قمت بها، ويشمل كل ما تحويه السيارة عند عرضها على المشتري، لذلك تأكد من هذه النقطة، وإن كان هناك مصاريف أزيد من مصاريف البيع، يجب أن تعلم المشتري منذ البداية.

 

2) لك الحق في تحديد طريقة الدفع، سواء كان عربون مقدم ثم سداد الباقي عند الاستلام، أو عن طريق توكيل للمشتري، وهذه البنود تنطبق علي عقد ايجار محل ايضا .

وتحديد السعر يرجع لك أيضًا وعلى المشتري أن يرفض أو يقبل. ولكن كن منطقيًا ولا تبالغ، يمكن أن تدرس السوق قبلها أو تفصلها لدى مختص لكي لا تطلب رقمًا لا يوفي ما تبيع حقه وللهرب أيضًا من فخ المبالغة في السعر.

 

3) مصاريف فحص السيارة تكون مسئولية المشتري وليست مسئوليتك، كما أنه ليس من حقه التحرك بالسيارة من مكانها أو عرضها على ميكانيكي دون أخذ موافقتك.

 

4) احتفظ بنسخة من العقد وصورة بطاقة المشتري وبالطبع لا بد أن يكون العقد موثقًا من الشهر العقاري لحمايتك من إمكانية القيام بجرائم ومخالفات باسمك إن لم تثبت ملكية انتقال السيارة قانونيًا.

 

5) تأكد من أن مستحقاتك المالية خالية من التزوير وأن الشيكات إن كانت هذه طريقة الدفع ذات رصيد سائل يكفي، سواء كان الدفع الكترونيًا أو مسلم باليد.

 

أشياء يجب الحذر منها إذا كنت مشتري سيارة:

 

1) تأكد من فحص السيارة جيدًا للتأكد من خلو جسمها من العيوب، تأكد بنفسك أو من خلال مركز صيانة، انتبه لعدم ميل سقف السيارة أو تطبيقه مما يدل على قلب السيارة، تأكد من عدم لحام السيارة من خلال بعض العلامات السوداء ناتجة عن لهب اللحام كأنها آثار حريق، ومن سلامة صاج السيارة، وأنها غير مرشوشة وتمت سمكرتها.

 

2) تأكد من سلامة الأوراق، أن يكون اسم مالك السيارة في الرخصة هو نفسه في البطاقة الشخصية، وتأكد من أن الرخصة والبطاقة غير منتهيتين التاريخ، وأن يكون رقم الشاسية الموجود على السيارة هو نفسه الموجود في الرخصة، كما يجب أن تراعي عدم وجود أية مخالفات مرورية على السيارة في نفس اليوم الذي توقع فيه العقد، حتى لا تتم المخالفة بعدها، واحصل على نسخة من العقد وصورة للبطاقة الشخصية للبائع والرخصة والمفاتيح وجميع المتعلقات.

 

3) تأكد من عدد الكيلومترات المقطوع بالسيارة، وإن لاحظت أن السيارة متهالكة بينما عدد الكيلومترات قليل بالمقارنة أو أن الكاوتش يدل على سيرها مسافات أكثر مما هو موجود بالعداد، فيجب عليك التأكد من أن العداد لم يتم تغييره لإقناعك بأن حالة السيارة أفضل مما هي عليه.

 

4) بعد ارتفاع نسبة بيع السيارات اونلاين بنسبة تجاوزت 600% خلال بضعة سنوات، ومع إتاحة الاونلاين فرص أكبر وتوفير للوقت والجهد، يجب أن تحذر من الأشخاص الذين يقوموا بإعلانات عن منتجات وهمية لا يملكونها، حتى وإن توفرت بعض المراجعات من العملاء أو الصور المزعومة للسيارة، وتأكد من أن تتصل بمالك السيارة وتقوم بفحصها قبل أي عقودات، ولا تتم جميع العملية أونلاين.

 

5) بعد تسليم المستحقات النقدية للبائع، تأكد من توثيق عملية استلام النقود، حتى لا يتم التلاعب بنقطة طريقة الدفع أو القول بأنك سددت جزءًا فقط من السعر المستحق. وهنا نستطيع القول هنيئًا لك سيارتك الجديدة، لعلها تكون بداية خيرة لك.

 

اشترك الأن في برنامج دفترة مجانا
لأدارة بيع السيارات بشكل متطور وأمن

الشروط الواجب توافرها قبل كتابة عقد بيع سيارة

 

1) لا يجوز أن تبيع او تأجر شيئًا لا تملكه أو ليس في حوزتك أو لديك فيه شركاء أو ممنوع بفعل جهة أخرى من بيعه، كذلك الأمر بالنسبة للسيارة، استحقاق الملكية للبائع قبل عملية البيع أمر أساسي قبل كتابة العقد. 

 

2) كما أن توافر كافة الأوراق السابق ذكرها من رخصة غير منتهية ورقم شاسيه وعدد ساعات مقطوعة مطابقة لما هو في الرخصة بجانب مطابقة المعلومات الأساسية للسيارة كاللون والموديل وسي سي الموتور وبطاقتي الرقم القومي للبائع والمشتري أمر في غاية الأهمية.


 

عقد بيع سيارة ليس أمرًا هينًا، ولكن ليس صعبًا، توافر المعلومات الأساسية لديك، يوفر عليك عناء الوقوع في مشكلات قد تضيع حقوقك لجهلك كيفية حفظها من البداية.

 

لتحميل عقد بيع سيارة واقرار استلام pdf من هنا -> عقد بيع سيارة pdf

لتحميل عقد بيع سيارة doc اضغط علي زر تنزيل

 
 

popup