مسير رواتب عمال pdf و doc و Excel

 

إذا كان لديك عمل ولديك موظفون يعملون تحت إشارتك، فأنت بحاجة إلى القيام بكشوف مسير رواتب العمال. تُعرف نماذج كشوف مسير رواتب العمال هذه أيضًا بتقارير كشوف المرتبات التي تتضمن جمع وتنظيم المعلومات المحاسبية حول هؤلاء الموظفين. وتتضمن أيضًا تفاصيل شاملة لمعاملات كشوف المرتبات، وتوزيع شيكات الرواتب، والودائع المباشرة، والمكافآت المدفوعة، وأجر الإجازة أو الإجازة المرضية، وما إلى ذلك تُظهر نماذج كشوف رواتب الموظفين المبلغ الإجمالي الذي تدفعه الشركة لموظفيها وأيضًا تفاصيل أخرى مثل سجلات موظفيها الرواتب والأجور والمكافآت

 

يشير مسير الرواتب إلى الموظفين الذين تدفع لهم، إلى جانب معلومات الموظف. كشوف المرتبات تُشير أيضًا إلى المبلغ الذي تدفعه للموظفين خلال كل فترة دفع. أو يمكن أن يشير مسير الرواتب إلى عملية حساب وتوزيع الأجور والضرائب فعليًا. دعونا نتعمق أكثر في مسير رواتب العمال والموظفين.

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
وأدر حسابات الأجور والمرتبات بكل سهولة

 

أهمية مسير رواتب العمال

 

ترجع أهمية وجود مسير رواتب العمال سواء كان لصاحب عمل حالي أو موظف أو عامل، للتحقق والتأكد من صحة معلوماته العامة. بدون نموذج مسير الرواتب، لن يكون لدى الشركة خلفية واضحة عن العامل أو الموظف نظرًا لأن النموذج سيكون الأساس والوثيقة الرسمية التي توضح طبيعة عمل ذلك الشخص وما هي مُفردات راتبه وما إلى ذلك.

 

تعد نماذج كشوف المرتبات مهمة لأنها تساعد أصحاب العمل على تسجيل وتلخيص والإبلاغ عن معلومات شيك الراتب وضريبة الرواتب. إذا كنت صاحب شركة فيجب توجيه مسئولين قسم الماليات بعمل نموذج مسير رواتب عمال لكل فرد في شركتك. قد يواجه المسئول عن ذلك الأمر عقوبات لعدم تقديم المستندات المناسبة للجهات المختصة بحلول المواعيد النهائية. تتمثل إحدى الخطوات الأولى لتعلم كيفية إجراء كشوف مسير رواتب العمال بنجاح في جمع (وفي بعض الحالات، إنشاء) نماذج كشوف المرتبات التي تنطبق على العمل.

 

يتيح ملف مسير الرواتب لموظفي المحاسبة دفع رواتب الموظف دون الوصول إلى المعلومات السرية للموظف. يمكن لموظفي المحاسبة الاحتفاظ بسجلات الرواتب حيث يكون من المنطقي استخدامها والاستناد عليها من أجل دفع رواتب الموظف. في الحالات التي يتم فيها الاستعانة بمصادر خارجية للتعرف على كشوف المرتبات، يكون ذلك مسموحًا به بشكل قانوني ولكن مع إلزام المسئولين بعمل نموذج مسير رواتب رسمي وحفظه في سجلات القسم المالي.

 

يحد ملف مسير الرواتب من إمكانية الوصول إلى معلومات الموظف السرية. يتيح ملف كشوف رواتب الموظفين لموظفي المحاسبة والمالية الحصول على المعلومات التي يحتاجون إليها لدفع أجور الموظف وكل استحقاقاته المالية لدى الشركة. يجب أن يكون ذلك المستند في مكان آمن وبعيدًا عن متناول أي موظفين آخرين.

 

تحتاج إلى إقناع موظفي المحاسبة بحقيقة أن المعلومات الموجودة في ملفات كشوف المرتبات سرية ولا ينبغي مشاركتها دون إذن وتوقيع من موظفي الموارد البشرية. ولا ينبغي لموظفي المحاسبة مشاركة أي معلومات حول علاوات الموظفين، والترقيات، والمكافآت، وأي معلومات أخرى سرية عن الموظفين مع أي شخص أو جهة أخرى.

 

لا يحتاج قسم الموارد البشرية إلى مراقبة وصول قسم المحاسبة إلى ملفات كشوف رواتب الموظفين. كما هو موصى به لملفات الموظفين ذات الصلة مثل الملفات الطبية، يجب عليك بصفتك المدير أو صاحب جهة العمل تقييد الوصول إلى ملف كشوف المرتبات. يجب فقط على الأشخاص الذين يحتاجون إلى المعلومات للقيام بعملهم رؤية محتويات نموذج مسير الرواتب لكل عامل وموظف.

 

كيفية إنشاء مسير رواتب عمال

 

الخطوة 1: تقديم معلومات الموظف

اجمع بعض المعلومات عن كل موظف. يجب عليك الاستعلام وطلب أسمائهم وعناوينهم بالإضافة إلى جميع المعلومات الرسمية. ستساعدك كل هذه المعلومات على إنشاء مسير رواتب عمال بشكل صحيح.

 

الخطوة 2: حدد الإجازات التي أخذها الموظفون

يجب عليك تتبع الوقت الذي يقضي فيه موظفوك العمل لقضاء الإجازة والأوقات المرضية والعطلات وتدوين ذلك في نموذج كشوف المرتبات وتطبيق الخصم وتوقيع الجزاءات حسب لائحة العمل المُتبعة. إنه أمر مهم لأنك تحتاج إلى التأكد جيدًا من عدد الإجازات التي يقضيها كل موظف مما سيساعد في حساب راتبه بشكل صحيح.

 

الخطوة 3: تحديد الرواتب والأجور

يُمنح كل موظف راتبًا سنويًا يقسم بعد ذلك على عدد فترات الدفع في السنة والأجر هو ما يدفعه صاحب العمل للموظفين بناءً على ساعات العمل. يجب أن يحتوي كشف مسير رواتب العمال النموذجي على الرواتب والأجور الممنوحة للموظفين وأن يشمل كذلك على جميع التفاصيل المالية الدقيقة.

 

الخطوة 4: اذكر الخصومات

الخصم هو المال الذي يُنقصه صاحب العمل من أجر الموظف. قد تختلف هذه الخصومات بناءً على إجمالي الأرباح وعدد بدلات الاستقطاع التي يطالب بها الموظف. وسيشمل أيضًا التخفيضات الضريبية مثل ضريبة الدخل الحكومية، وضريبة الدخل المحلية، وما إلى ذلك.

 

الخطوة 5: وصف صافي وإجمالي الأجر

أخيرًا، تحتاج إلى تضمين صافي راتب الموظف وإجماله. هذا جزء مهم من نموذج مسير رواتب العمال لأنه يحدد أجر الموظف بعد طرح جميع الخصومات. هو مطلوب أيضًا من قبل البنوك ومُقدمي القروض الآخرين حيث يتم طلب خطاب تعريف بالراتب لأي عامل أو موظف يُقدم على طلب قرض مالي.

 

محتويات نموذج مسير رواتب العمال

 

لكي تقوم بإنشاء نموذج مسير رواتب عمال دقيق وصحيح ويفي بالمعلومات والبيانات اللازمة لحفظ جميع الحقوق المادية للعامل أو الموظف وفي نفس الوقت تطبيق معايير وقوانين الشركة وحفظ حقوقها في المقابل، يجب أن يحتوي أي نموذج مسير رواتب عمال على البنود التالية:

 

  • الاسم: الاسم الرباعي الكامل للموظف أو العمل ومراعاة كتابته باللغة العربية السليمة والتشكيل الصحيح
  • الشهر: وهو من أهم البنود اللازم تواجدها، لأن نموذج مسير الرواتب يتم إنشائه بصفة شهرية وبالتالي وجب ذكر الشهر سواء ميلادي أو هجري
  • عدد أيام الشهر: لابد من أخذ عدد أيام الشهر بالاعتبار نظرًا لأن جميع الشهور ليست متساوية في عدد الأيام، فمثلًا هناك شهر ديسمبر 31 يوم بينما يأتي فبراير بعدد أيام يصل إلى 29 و28 يوم في بعض السنوات
  • الراتب الأساسي: ينبغي ذكر المبلغ الأساسي الشهري المُستحق لكل عامل أو موظف وتحديده بدقة لأنه هو الذي ترتكز عليه كل الحسابات والعمليات المالية الخاصة بتحديد وصرف الراتب لكل فرد في الهيئة أو جهة العمل
  • الإضافي: وهنا يتم ذكر أي مبالغ إضافية مُستحقة للعامل سواء كانت على شكل بدلات أو حوافز أو مكافآت أو بونص أو أوفر تايم أو أي شكل من أشكال الاستحقاقات المالية التي يحق للموظف صرفها
  • أيام العمل: ذكر عدد جميع الأيام التي حضر فيها الموظف أو العامل إلى جهة العمل وهي من أهم المعايير الأساسية التي تُحدد شكل الراتب وقيمة الخصومات
  • أيام الغياب: تحديد عدد الأيام التي تغيب فيها الموظف عن الحضور إلى العمل ولم يتمكن من المجيء وذكر سبب الغياب سواء كانت ظروف مرضية أو أمر شخصي أو مأمورية رسمية من العمل وتقديم الوثائق والأورق التي تدعم تلك الحجة أو سبب الغياب
  • المستقطع: وهو المبلغ الذي سيتم اقتطاعه وخصمه من الراتب الأساسي وفقًا للائحة جهة العمل والذي يتم تحديده بعد النظر في جميع البنود السابقة
  • إجمالي المستحق: الراتب النهائي والمبلغ الذي يحق للعامل الحصول عليه رسميًا بعد التأكد من أيام العمل والغياب والحوافر الإضافية وما إلى ذلك

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
وأدر حسابات الأجور والمرتبات بكل سهولة

 

إذا كنت تبحث عن قالب نموذج سيساعدك في إعداد مسير رواتب عمال، فقد ترغب في إلقاء نظرة على هذا القالب. سيسمح لك ذلك النموذج بعمل كشوف مرتبات جيدة التنسيق للموظفين لمعرفة كل التفاصيل حول المبالغ المستحقة لهم. هل ذكرنا أيضًا أنه قالب فارغ؟ يمكنك إدخال التفاصيل المتعلقة بالغرض الخاص بك وإجراء التعديلات المطلوبة كما يحلو لك. لماذا تفوت هذه الفرصة؟ قم بتحميله الآن!

 

لتحميل نموذج مسير رواتب عمال ورد doc  من هنا -> نموذج مسير رواتب العمال Doc 

لتحميل نموذج مسير رواتب عمال pdf من هنا -> نموذج مسير رواتب العمال pdf

لتحميل نموذج مسير رواتب عمال Excel اضغط علي تنزيل 

 
 

popup