عقد اتفاق بين طرفين doc

يُعرف عقد اتفاق بين طرفين doc بالوثيقة التي يتم صياغتها بين طرفين أو أكثر من أجل إتمام أي عملية بيع أو تنفيذ خدمة ما. الجدير بالذكر أن جميع العقود هي اتفاقيات ولكن ليست كل الاتفاقيات هي عقود. نموذج عقد الاتفاق بين الطرفين ليس سوى اتفاق مبرم بين شخصين أو أكثر. ينشئ عقد الاتفاق التزامات على الأطراف للقيام ببعض الأعمال أو الالتزامات المنصوص عليها بشكل خاص في الاتفاقية.

 

عقد الاتفاق ساري المفعول قانونًا يخلق علاقة قانونية تضمن صيانة وحفظ جميع الواجبات والحقوق بين الطرفين. الجدير بالذكر أنه يتم صياغة عقد الاتفاق من أجل تنفيذ الالتزامات التي اتفق الطرفان عليها. وهذا يعني أنه في حالة فشل أي من الطرفين في أداء جزء من العمل، فإن العقد يمنح الطرف الآخر سلطة الذهاب إلى المحكمة أو السعي للحصول على التعويضات المُتفق عليها مسبقًا من الطرف المخالف.

 

يمكن أن يكون نموذج عقد اتفاق بين طرفين doc شفويًا أو مكتوبًا. ومع ذلك، تُفضل العقود المكتوبة عمومًا على العقود الشفوية لأنه بموجب العقد المكتوب، يوجد حد أدنى من الغموض. التزام جميع الأطراف بجميع الشروط المنصوص عليها في عقد الاتفاق، التي يتم ذكرها بوضوح؛ يجعل العقود المكتوبة سهلة التنفيذ.

 

ما هو عقد اتفاق بين طرفين doc؟

 

كما يوحي الاسم، هو عقد ثنائي بين طرفين. عند شراء منزل، على سبيل المثال، لديك البائع والمشتري. الأطراف الأخرى التي قد تشارك في العملية (سمسار عقارات، مُثمن) لا تشارك في هذا العقد. قد يكون لديهم عقود جانبية منفصلة؛ السمسار، على سبيل المثال، قد يكون له عقد مع المشتري. ومع ذلك، يكون في النهاية مجرد عقد بين طرفين.

 

لاحظ أن أحد هذين الطرفين أو كليهما قد يتكون بالفعل من أكثر من شخص واحد. ربما تقوم شركة ما ببيع العقار، والتي قد تتكون من 5 أعضاء. ومع ذلك، فإن تلك الشركة هي كيان قانوني واحد، وبالتالي، في عقد الاتفاق، هي مجرد طرف واحد.

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
لإدارة أعمالك وعقود شركتك بشكل احترافي

آلية صياغة نموذج عقد اتفاق بين طرفين doc

 

يعد إبرام عقد اتفاق مع شخص ما للحصول على خدمات أو سلع أو عن طريق الدخول في شراكة أمرًا إيجابيًا لكلا الطرفين. لا يضمن الأمل والتفاؤل السابق للتوقيع عدم مواجهة المشاكل أثناء سير الصفقة. عندما ترغب شركتان في دمج مواردهما لتحقيق أهداف العمل المشتركة، فإنهما بحاجة إلى إعداد مستند يمثل عقد اتفاق بين طرفين doc. في تلك الحالة يمكن تعيين ممثل قانوني للمساعدة في صياغة عقد الاتفاق بين الطرفين.

 

يحتوي العقد المبرم بين طرفين على تفاصيل حول المعاملة مثل الأسماء ووصف النشاط التجاري أو صفقة البيع والشروط والأحكام. هناك بعض القواعد العامة التي يجب أن يتم الالتزام بها في عقود الاتفاق بين الطرفين حتى تكون قابلة للتنفيذ، بما في ذلك الحصول على توقيع الطرفين كتابيًا.

 

الجدير بالذكر أنه يمكن إنشاء عقد اتفاق بين طرفين doc بين شركتين لأسباب عديدة. على سبيل المثال، يمكن لشركتين إبرام اتفاقية عندما تريد إحدى الشركات توفير المواد الخام للشركة الأخرى بموجب شروط العقد. يجب أن تكون هذه العقود مكتوبة وموقعة من قبل الطرفين. إذا لم يتبع أحد الطرفين العقد، فيمكن إنفاذ الاتفاقية بموجب القانون للحصول على تعويض.

 

كيفية كتابة نموذج عقد اتفاق بين طرفين doc

 

يجب وصف الغرض من صياغة نموذج العقد. اكتب الغرض من العقد، ومن ثمّ قم بوصف جميع الشروط والأحكام. ثم يمكنك الانتقال إلى التفاصيل الأخرى اللازمة:

 

تحديد الأطراف

 

اكتب الأسماء القانونية ومعلومات الاتصال لكلا الطرفين. إذا كان أحد الطرفين أو كلاهما شركة، فيجب تحديد الشخص الذي يوقع عقد الاتفاق، مع تضمين لقبه ومنصبه في الشركة أيضًا. إذا كنت تدخل في شراكة مع شخص آخر أو تنشئ مشروعًا تجاريًا، فيجب عليك أيضًا تحديد جميع التفاصيل اللازمة. حدد دور كل طرف. بمجرد وصف دور كل طرف، يمكن صياغة باقي عقد الاتفاق بسلاسة.

 

على سبيل المثال، افترض أنك وظفت شخصًا لطلاء منزلك. تم تحديدك على أنك صاحب المنزل، بينما الطرف الآخر هو المُختص بالطلاء. ما زلت بحاجة إلى عقد اتفاق بين طرفين doc من أجل ضمان إتمام العمل لك بالصورة المطلوبة وفي نفس الوقت ضمان حصول العامل على حقه المادي.

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
لإدارة أعمالك وعقود شركتك بشكل احترافي

تعريف المصطلحات

 

  • قم بذكر جميع التواريخ التي يدخل فيها عقد الاتفاق حيز التنفيذ.
  • حدد مسؤوليات كل طرف.
  • أضف المصاريف والشروط الإضافية. إذا كان هناك توقع بحدوث تأخير، فيجب ذكر ذلك بالتفصيل في العقد.
  • أضف أي اعتبارات أخرى مثل الملكية الفكرية أو التأمين.
  • يجب ذكر جميع العواقب الناتجة عن فسخ العقد
  • صف ما يعنيه خرق عقد الاتفاق لكل طرف.
  • يمكنك وصف الاستثناءات التي يتم فيها تبرير الفشل في تلبية التوقعات.
  • إضافة شروط الصُلح لاستخدامها في حالة الإخلال بالعقد.
  • قم بتضمين الجزاءات التي سيتم تطبيقها في حالة خرق العقد وكيف سيتم حل الخلاف.

 

إبرام عقد الاتفاق بين الطرفين

 

  • انظر إلى عقد الاتفاق وتأكد من فهم الشروط حتى تتمكن من حل أي لبس قبل التوقيع.
  • فكر في الحصول على محامٍ من أجل إعادة النظر في عقد الاتفاق.
  • وقع عقد الاتفاق. قد تتطلب بعض الدول وجود كاتب عدل أثناء توقيعك على العقد.
  • يجب أن يحصل كل طرف على نسخة أصلية من العقد من أجل الاحتفاظ بها.

 

نموذج عقد اتفاق 

إنه في يوم            الموافق    /     /  200 حرر بين كل من : -

1 – السيد /

  ( طرف أول )

2 – السيد المقاول /                      مصري الجنسية –  مقيم  

بطاقة رقم                  بطاقة تسجيل مقاول القطاع الخاص 

بطاقة ضريبية                   ملف ضريبي                    مأمورية ضرائب 

( طرف ثان )

وبعد أن أقر المتعاقدان بأهليتهما للتصرف والتعاقد اتفقا علي ما يأتي : - 

1 –  قبل الطرف الثاني بموجب هذا العقد أن يقوم بأعمال (                                ) بمشروع

وذلك حسب الرسومات والتصميمات والمواصفات والشروط وقائمة الأثمان المرفقة والموقع عليها منه والتي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد . 

2 –  يقر الطرف الثاني بأنه اطلع ودرس بنفسه جميع الاشتراطات والمواصفات والرسومات الخاصة بهذه العملية والتي تعتبر جزأً لا يتجزأ من العقد وأنه تحقق من كل التفصيلات وعاين الموقع ودرس طبيعة الأعمال وأنه حدد أجرة المصنعية علي أساس هذه التفاصيل ، كما تعهد بتنفيذ جميع الأعمال المشترطة بدون استثناء .

3 –  علي الطرف الثاني استخدام العدد الكافي من العمال المختصين لحسن سير العمل .

4 –  الطرف الثاني مسئول وحده عن عماله وسلامتهم وعن أية أضرار تحدث للغير أو لأعمالهم وأموالهم نتيجة لما يقوم به عماله وهو المسئول كذلك عن أية جرائم يرتكبها هؤلاء العمال . 

5 –  يتحمل الطرف الثاني جميع الالتزامات والنصوص التي نصت عليها قوانين عقد العمل الحالية كما يتحمل الحالات المرضية التي تصيب عماله .

6 –  علي الطرف الثاني مباشرة العمل موضوع هذا العقد والإشراف عليه بنفسه وليس له أن يتنازل عنه أو جزء منه لمقاول أخر من الباطن وإلا حق للطرف الأول اعتبار هذا العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دون حاجة إلي تنبيه أو إنذار . 

7 - جميع المواد التي تورد من الطرف الأول تكون عهدة في ذمة الطرف الثاني بمجرد وضعها في مكان العمل ويكون هذا الأخير مسئولاً عن ضياعها أو إهلاكها ، وعليه المحافظة علي ما يتم من أعمال لحين تسليمه . 

وعلي الطرف الثاني إقامة السقالات طبقاً لاشتراطات السلامة والأمان الخاصة بالأمن الصناعي واستحضار ما يحتاج إليه لإنجاز العمل من أدوات بمصروفات علي عاتقه وإتباع جميع لوائح التنظيم والحي وخلافه وهو المسئول وحده عن كل مخالفة القوانين المعمول بها والتي تصدر أثناء العمل ، وعليه اتخاذ الإحتياطات اللازمة لمنع وصول ضرر للمباني المجاورة بسبب تنفيذ هذه المقاولة . 

8 –  للطرف الأول الحق في تعيين أي مهندس أو ملاحظ مشرف يختاره لمراجعة سير العمل موضوع هذا العقد دون أدني اعتراض من الطرف الثاني ، وعلي هذا الأخير إتباع إرشاداته علي أن هذا  لا يخلي مسئولية الطرف الثاني قبل الطرف الأول عن الأعمال التي يقوم بتنفيذها وقوة احتمالها ومطابقتها للشروط والمواصفات وحسب أصول الصناعة 

9 –  يجوز للطرف الأول رفض الأعمال الناجمة عن عدم مطابقتها للرسومات والمواصفات أو الشروط والمقاسات وأصول الصناعة ، وعلي الطرف الثاني في هذه الحالة إزالة الأشياء المرفوضة واستبدالها بغيرها علي حسابه الخاص بمجرد استلامه أمر كتابي بذلك دون حاجة إلي تنبية أو إنذار أو أي إجراء قضائي – ولا يدفع الطرف الأول أي شئ للطرف الثاني عن الأعمال التي ترفض أو تزال بل علي العكس يلتزم الطرف الثاني في هذه الحالة بثمن المهمات والمواد التي قدمها له الطرف الأول لهذه الأعمال ولا يترتب علي ذلك امتداد مدة العقد . 

وعلي الطرف الثاني تحمل مسئولية ما ينتج عن هذا من تأخير أو أضرار للطرف الأول ويحق للطرف الأول في هذه الحالة اعتبار هذا العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دون تنبيه أو إنذار مع كل ما يترتب علي ذلك من حقه في تكليف مقاول أخر بإنجاز العمل علي نفقة الطرف الثاني دون حاجة لرفع الأمر للقضاء وتسري أحكام هذه المادة أيضاً في حالة توقف الطرف الثاني بدون عذر قهري أو إذا لاحظ الطرف الأول أنه لم يقم بالعمل بهمة ونشاط تمكنانه من إتمامه في الموعد المحدد أو قام بأعمال معيبة أو مخالفة للشروط .

10 –  ( أ ) للطرف الأول الحق في إسناد أعمال إضافية للطرف الثاني زيادة علي الوارد في العقد كما أن له الحق في إلغاء أي جزء من الأعمال الواردة في العقد قبل البدء فيها وذلك في حدود 25 % ( خمسة وعشرون بالمائة ) من القيمة الإجمالية لهذا العقد وتكون المحاسبة بمقتضي الكميات المنفذة فعلاً والفئات الواردة وفي قائمة الأسعار المرفقة بالعقد . 

( ب )  إذا اقتضت الضرورة زيادة الأعمال المتعاقد عليها بين الطرفين عن 25 % فللطرف الأول الحق في استمرار التعاقد بعد تعهد الطرف الثاني بالموافقة علي تطبيق نفس الفئات الواردة في العقد علي هذه الأعمال 

11 –  علي الطرف الثاني القيام بجميع أعمال المقاولة موضوع هذا العقد وتسليم العمل كاملاً للطرف الأول حسب الشروط الفنية والرسومات والمواصفات وقائمة الاشتراطات المرفقة علي أن تدفع له أجرة المصنعية علي أساس أسعار كل وحدة كما هو موضح بالكشف الموقع عليه والمرفق بهذا العقد وتكون المحاسبة طبقاً لمستخلص شهري بـواقع              % من قيمة الأعمال التي يتمها الطرف الثـاني مع العلم بأن قيـام الطرف الأول بدفع أي مبلغ 

للطـرف الثاني لا يعتبر بأي حال من الأحوال تسليماً منه بأن هذه الأعمال قد تمت أو نشأت طبقاً للمواصفات والاشتراطات المتفق عليها . 

12 –  تعهد الطرف الثاني بتسليم العمل كاملاً حسب الرسومات والمواصفات وقائمة الشروط في مدة أقصاها                   من تاريخ استلام العمل بموجب محضر تسليم الموقع المؤرخ    /      /  200. 

13 –  إذا تأخر الطرف الثاني عن إتمام الأعمال المسندة إليه في المدة المحددة بالبند السابق توقع عليه غرامة تأخير تخصم من مستحقاته وتحدد من الآن وباتفاق الطرفين وبصفة نهائية بمبلغ                    جنيه عن كل يوم تأخير – وهذا التعويض لا رقابة للقضاء عليه وإذا تعدت مدة التأخير                  يوماً حق للطرف الأول اعتبار هذا العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دون تنبيه أو إنذار مع كل ما يترتب علي ذلك قانوناً من حقه في تكليف مقاول أخر بإنجاز العمل علي نفقة الطرف الثاني دون حاجة لرفع الأمر للقضاء طبقاً للمادة 815 قانون 9 لسنة 1983 م .  

14 –  أجرة مصنعية كل وحدة من أعمال المقاولة الموضحة بالكشف المرفق قد تم تحديدها والاتفاق عليها بصفة نهائية وعلي ذلك لا يحق لأحد الطرفين طلب تعديلها بالتخفيض أو الزيادة مهما حصل من تقلبات الأسعار أو أجور العمال علماً بأن الأسعار شاملة / غير شاملة ضريبة المبيعات .

15 –  إذا هلك جزء من العمل أو أي شئ منه قبل تسليمه للطرف الأول فلا يحق للطرف الثاني أن يطالب بأجرة عمله أو رد نفقاته إذا كان هلاكه أن تلفه قبل التسليم راجعاً إلي أخطاء من الطرف الثاني ويكون ملزماً فضلاً عن ذلك بتعويض الطرف الأول عما يكون قد ورده من مادة هذا العمل .   

16 –  كل نزاع ينشأ عن هذا العقد يكون الفصل فيه من اختصاص محكمة           الكلية . 

17 –  يقرر كل من الطرفين بأنه اتخذ طول مدة سريان هذا العقد محلاً مختاراً له بالعنوان المبين به وفي حالة تغييره عليه إخطار الطرف الأخر بخطاب موصي عليه .

18 –  حرر هذا العقد من عدد               نسخ بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند اللزوم . 

19 –  تاريخ بدء العمل هو محضر تسليم الموقع .

طرف أول                                        طرف ثان
 

قُم بصياغة عقد اتفاق بين طرفين doc احترافي عن طريق تحميل النموذج الخاص بنا من موقع فواتير الجاهز للملء مباشرة والتعديل عليه بحرية، وامنع حدوث أي لبس أو خلاف يؤدي في النهاية إلى خرق عقد الاتفاق.

لتحميل عقد اتفاق بين طرفين word اضغط علي زر تنزيل 

لأستخدام عقد اتفاق بين طرفين doc من خلال google docs من هنا 

popup