نموذج عقد عمل سعودي جاهز

تعمل حكومة المملكة جاهدة لسن قوانين تنظم العلاقة بين العامل السعودي وصاحب العمل، وهو ما ينعكس بدوره  على شكل عقد عمل سعودي، والذي نقدم له نموذجًا استرشاديًا ليكون بشكل ما جامعًا للبنود والتشريعات التي يزخر بها القانون السعودي في ظل التطورات سريعة الحدوث، لعل عاملًا علم حقه ودافع عنه إزاء معرفته إياه، ولعل صاحب عمل ضبط رؤيته تجاه موظفيه ليحميهم ويحمي نفسه من المساءلة القانونية.

ما هو العمل؟ ومن هو العامل في نظر القانون السعودي؟

على مدار حياة الإنسان فإنه يبذل جهودًا بدنية وفكرية لا تحصى، وقد لا يخرج الأمر رغم ذلك عن كونه ممارسة فردية ليحتسب ضمن تعداد العمل بنصه القانوني، والذي يستلزم أن يتقاضى العامل أجرًا لقاء عمله، فلا يعد المفكر الذي يتأمل وينثر الأفكار هنا وهناك ضمن تعريف العامل رغم بذله الجهد المضني، ويعمل العامل تحت سلطة صاحب العمل، متمثلة في شخص فرد أو في شخصية اعتبارية تعبر عنها شركة أو مؤسسة. وقد جاءت تجديدات قانون العمل السعودي لتخدم رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتعتبر كل دفع أجر مقابل خدمة لصاحب العمل بمثابة عمل يخضع للقوانين، حتى لو كانت بينهما مسافة كالعمل عن بعد الذي لا يستلزم تواجد الإشراف المادي العيني، ولكن يظل العامل في هذه الحالة تحت إشراف صاحب العمل وتحت إدارته، وهذا ما يجلب تصورات جديدة لساحة عقود العمل السعودية، وطبيعة العلاقة بين الطرفين.

كما يدخل تحت نطاق العمل، من يعمل لحسابه الخاص، مما يدر عليه دخل، دون أن تربطه علاقة تعاقدية بمن يقدم لهم خدماته، مثال ذلك الطبيب الذي يعمل في عيادته الخاصة، والكاتب الذي ينشر رواياته وتُباع، والمطرب الذي يتقاضى أجرًا على حفلاته الطربية، وهو ما لا يعد ضمن الإطار الذي تنظمه البنود القانونية لعقد عمل سعودي.

ما هو عقد عمل سعودي ؟

يعد عقد عمل سعودي الوثيقة الرسمية المكتوبة التي تنظم العلاقة بين العامل الذي يتقاضى أجرًا جراء خدماته وصاحب العمل الذي يتمتع بالخدمات المقدمة له، وتعد لصاحب العمل السلطة الإدارية والتنظيمية وربما الفنية، بينما يخضع العامل لإرادته في حدود الخدمات المتعاقد عليها. ويشهد القانون السعودي على هذه العلاقة ويقضي بينهما، حين تعسر السير الودي عن ترويض كل منهما ليقوم بواجباته تجاه الآخر. 

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
لإدارة عقود الموظفين بشكل ألي

 

ما الفرق بين عقد العمل والعقود الأخرى الشبيهة به كالاستشارة و المقاولة والوكالة؟

تتشابه عقود العمل مع نماذج مختلفة لعقود تعاقد عليها المتعاقدون على مدار التاريخ، ومنها ما يسري حتى الآن، ويخلط بينهما الناس، رغم التباين القانوني بين خصائص وبنود كل عقد، نوضح منهم:

- عقد الاستشارة: لا نفرق بين الاستشارة والعمل بالمسمى المهني، ولكن تبعًا لنقطة دخول المستشار تحت سلطة صاحب العمل من عدمها، فالمستشار الذي يقدم خدماته دون أي تدخل من صاحب العمل يتبع عقد الاستشارة أما الذي يقدم استشارات ويخضع لصاحب العمل ولأوامر يتبع في هذه الحالة عقود العمل.

- عقد المقاولة: المقاولة أن تستأجر شخص لقضاء خدمة لك لفترة معينة، على ألا يخضع لك ولا يلتزم تجاهك بالطاعة التي يلتزم بها العامل تجاه رب العمل، ويكثر عقد المقاولة في الحرف اليدوية والصناعات البسيطة حيث يقدم لك صاحب حرفة كالنجار ما تحتاجه دون أن يدخل في سلطتك، أو كما في علاقة المخرج أو المؤلف السينمائي بالمنتج، حيث يتقاضوا أجرًا ولكن لهم الحرية الفنية في إبداع العمل.

- عقد الوكالة: الوكالة أن ينوب أحدهم عنك قانونيًا للقيام بمهمة هي في الأصل لك، وقد تكون بشكل تطوعي أو بمقابل مادي، ومن أبرز صورها، المحامي الذي ينوب عن الموكل عنه للدفاع في قضية ما، بينما لا يحتسب الوكيل الذي هو المحامي في المثال كالعامل لدى صاحب عمل ولا يتم الخضوع للقوانين المنظمة لعلاقة العامل بصاحب العمل، ولكن يتبعوا قوانين عقود الوكالة.

- عقد الشركة: قد تدخل بجهدك كشريك في شركة ما دون أن تتكلف بذل مادي مقابل امتلاكك لسهم من أسهم الشركة، وتطبق عليك حالتي الربح والخسارة، ولكن يظهر لنا عدم كون الشريك خاضع لسلطة صاحب الشركة أو صاحب الأسهم الأكثر بمعنى أدق، ولا يعمل لديه، وطبقًا لهذا يعتبر عقد الشراكة الذي لا يلتزم أحد أطرافه بدفع مقابل ولكنه يُحصَل مقابل في حالة الربح، وهو نموذج يختلف جوهريًا عن نموذج عقد عمل سعودي الذي نقدمه لك.

- عقد الإيجار: بالمصطلح الفقهي يطلق لفظ الإيجار على الأشخاص والأشياء على حد سواء، ولكن مع مرور الزمن وشيوع مصطلح عقد العمل للأشخاص وقصر عقد الإيجار على الأشياء المادية، أصبحت المساحة التي يختلف فيها الناس هل هم أمام عقد عمل أم عقد إيجار مساحة ضيقة، لنضرب مثالًا على رجل استأجر سيارة بسائق لحفل زفاف لم تتجاوز مدته الثلاث ساعات، هل العلاقة هنا علاقة عقد عمل؟ بالطبع لا، إنما يطلق عليها عقد إيجار، فالسائق بينما يؤدي عمله لا يعتبر بأي حال تحت إمرة من استأجره، لذا في الحالات التي لا يخضع فيها المستأجر للمتلقي للخدمة وتكون لفترة بسيطة، تعتبر إيجارة، وستجد كل نوع من أنواع العقود يشيع في مهن ويضيق في أخرى، لذا على  المرء انتقاء العقد الذي يتناسب ومهنته، دون الحاجة للحيرة ومحاولة اختراع العجلة.

ما أنواع عقد العمل السعودي ؟

ليست كل الأعمال تتطلب نفس طبيعة العمل، من حيث أيام وعدد ساعات العمل، ومدى استمرارية العلاقة، ومن حيث التواجد المكاني، ومن حيث طبيعة الدوام.

لذلك تتعدد أنواع عقود العمل السعودية إلى:

عقود عمل بدوام كامل: وهي التي يلتزم فيها  العامل بعدد ساعات عمل 8 ساعات تزيد أو تنقص قليلًا حسب المجال، ويحصل الموظف على يوم ليومين اجازة فقط بالأسبوع.

- عقود العمل بدوام جزئي: يتم تخفيض عدد ساعات العمل للنصف تقريبًا، وقد يكون العمل ليومين أو ثلاث أيام فقط في الأسبوع. 

- عقود العمل عن بعد: وهنا يكون العمل بدوام كلي أو كامل ولكن لا يلتزم الموظف  بالحضور لمقر الشركة، ويمكنه العمل  من المنزل أو أي مكان كان، مع الولاء التام خلال ساعات العمل المتفق عليها.

عقود العمل لمشروع: وهنا يتعاقد صاحب العمل مع موظفين لفترة معينة لحين انتهائهم من مشروع ما، ثم ينحل العقد بانتهاء هذا المشروع، ويتم تحديد مدة المشروع في العقد.

عقد العمل محدد المدة: يكون لعام أو أكثر ويتم تجديده بإتفاق الطرفين من خلال إبرام عقد جديد.

عقد العمل غير محدد المدة: هو عقد لا يتم فيه كتابة مدة محددة، وعدم كتابة فترة زمنية لسريان العقد بذاته كفيل بإعتبار العقد غير محدد المدة، ويلتزم كلا الطرفين بحقوقهما وواجباتهما ما لم يطلب أحدهما فسخ العقد، قبلها بفترة شهرين على الأقل.

عقد عمل عَرَضِي: وهو عقد لعمل خارج ما تقوم به المؤسسة بشكل اعتيادي، يمكن أن تكون خدمة تدخل مع خدماتها، أو تجربة سيبنى عليها توسيع الأنشطة، وينص القانون على ألا تتجاوز مدة عقد العمل العرضي عن 90 يومًا، لأنه من غير المسموح كما نعلم أن تمارس المؤسسة أعمال مختلفة عن طبيعة عملها المنصوص عليها في عقد تأسيس الشركة.

-عقد تأهيل وتدريب : وقد يكون مدفوع الأجر أو غير مدفوع، على أن تتم كتابة كل مرحلة من مراحل التدريب بتفاصيل المهام الموكلة للمتدرب بغرض تعليمه، والفترة الزمنية لكل مرحلة، دون أن تتحول فترة التدريب لفترة عمل غير مدفوعة الأجر.

ما أركان عقد عمل اسعودي ؟

هل ترى يجوز أن يقوم عقد عمل أتفق طرفاه على عدم تقاضي أجر؟ أو على تقاضي أجر دون تقديم أي عمل بالمقابل؟ لأن الأمر يبدو غريبًا، هناك أربعة أركان أساسية لا يقوم عقد العمل ولا يصح دونها، وهم كالآتي:

  1. الأجر وهو الالتزام المالي الذي يدفعه صاحب العمل مقابل تزويده بالخدمة.
  1. التبعية: أن يدير صاحب العمل العملية بأكملها، وأن يوفي العامل التزاماته بالولاء والطاعة في حدود مسؤوليات العمل، وتكون الطاعة في شكل الالتزام بالتعليمات والقبول بالرقابة والتوجيهات.
  2. المدة: المتعارف عليه أن تحدد المدة، وفي حالة عدم الكتابة، يعتبر امتداد المدة هو الاتفاق الضمني.
  3. العمل: النشاط البدني أو الفكرة التي يقدمها العامل مدار الأمر كله، وهو من البديهي والواجب عنونته في نموذج عقد عمل سعودي أو أي عقد آخر.

ما مراحل عقد عمل سعودي الذي نقدم نموذجًا له؟

- فترة الاختبار: لا تتجاوز ال 90 يوم، ولا يجوز أن يتم وضع العامل تحت فترة اختبار أكثر من مرة إلا لو غير مهنته أو انقضت علاقة العمل لمدة تفوق الـ 6 أشهر ثم عاد العامل مرة أخرى، وتعد فترة للتدريب والتأهيل، يتعرف العامل فيها على مهامه وكيفية إنجازها بكفاءة، ولا تدخل أجازات الأعياد الرسمية والاجازات الرسمية ضمن فترة التدريب المحتسبة.

- فترة التثبيت: وهي كل الفترة التي تلي فترة التدريب، حيث أثبت  العامل الكفاءة والقدرة على أداء المهام المكلف بها.

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
لإدارة عقود الموظفين بشكل ألي

 

ما خصائص عقد العمل السعودي الذي نقدم نموذجًا له؟

  1. عقد رضائي: المقصود أن الشرط الأساسي والوحيد له هو رضا الطرفين، وتقبل بعض الدول بموثوقية العقد بمجرد انعقاده شفاهيًا، ورغم ذلك ينصح دائمًا أن يكون العقد مكتوبًا.
  1. عقد ملزم للطرفين: والمقصود بها أن عدم التزام أحد الطرفين بواجباته، يعتبر ملغيًا للعقد وبإمكان الطرف الثاني الإمتناع عن مهامه بمجرد امتناع  الطرف الأول.
  1. عقد معاوضة: أن يأخذ صاحب العمل جهد العامل في مقابل دفع راتب تعتبر معاوضة، أن يتم تعويض كل منهما عما دفع من الطرف الآخر.
  2. عقد لأجل: لأجل تعني محدد بمدة.
  1. عقد يقوم على الاعتبار الشخصي: الشخصيات الاعتبارية كبعض أنواع الشركات تُسقِط المسئولية القانونية من على عاتق الأشخاص أصحاب الشركة، لاعتبار الشركة في ذاتها كيان مستقل، أما في حالة عقود العمل، فالطرفان مسئولان قانونيًا بشخوصهم عن حقوق الطرف الآخر، كما أن الشخص محل العقد هو محل الاعتبار لمهاراته وشخصيته، وهو ما يمنع توارث العقد بعد موت العامل، ليشغل أولاده نفس المنصب.
  1. عقد مسمى: أي أنه من العقود الشائعة لدرجة جعلت الناس تصطلح على تسمية شائعة موحدة، يلتفت لها القانون، ويسن قوانين تخص هذا العقد بالتحديد، اعتمادًا على ملابساته وظروفه.

 البيانات الأساسية في عقد العمل السعودي الذي نقدم نموذجًا له:

- اسم صاحب الشركة، وعنوانها، ونشاطها.

- اسم الموظف وبياناته الأساسية ووظيفته.

- الراتب ومهام الوظيفة وأيام العمل والأجازات.

- التأمينات المستحقة.

- مدة العقد وشروط الإنهاء قبل المدة.

- حفظ حقوق الشركة الفكرية والمادية.

- حفظ حقوق الموظف التي ينص عليها قانون العمل السعودي.

- جنسية العامل وتاريخ التحاقه بالعمل.

هل تبطل الحقوق في حالة عدم كتابة عقد العمل؟

كما ذكرنا عن كون عقد العمل عقد رضائي، أي يتم بالطريقة التي يرضاها  الطرفين شفاهة أو كتابة، وجاء بنص المادة 51 من القانون السعودي أن حقوق العامل بالتحديد محفوظة حتى في حالة عدم توقيع عقد، بشرط الإثبات ومن طرق الإثبات:

- قسيمة الراتب.

- إشعار حساب بنكي بالراتب.

- عرض الوظيفة الذي يخبر الموظف بقبوله في الشركة.

- شهادة صاحب العمل والزملاء وغيرهم من الشهود الثقة على أنه كان ضمن موظفي الشركة.

- أي مراسلات الكترونية أو خطية بين أحد مسئولي الشركة وبين الموظف.

ما هو عقد العمل الجماعي؟

في حالة الاحتياج لكم كبير من العمال في مشروع، تتدخل الجهات المنظمة لجماعة العمال المطلوبين وغالبًا تتمثل في شكل النقابة العمالية، ويكون العقد مبرم ما بين الشركة والنقابة، وتتولى هي تنظيم العمل وحفظ حقوق العمال، وهو الصورة غير السائدة لعقد العمل السعودي، وما غيره من العقود يسمى عقد عمل فردي، وهو الذي يوقعه العامل بنفسه مع الشركة بصفته الفردية التي لا يحل أحدًا غيره محله فيها.

كيفية كتابة عقد سعودي إلكتروني وتوثيقه من منصة قوى؟

منذ 2022 أقرت المملكة العربية السعودية إبرام كافة عقود العمل إلكترونيًا، على أن يتولى صاحب العمل رفع العقد مفصل البنود، وتعيين العقد للموظف المراد توقيه العقد معه، وعلى الموظف قبول العقد وبنوده أو رفضه، ثم يتم التوثيق من خلال منص قوى. وهذا يعتبر فتحًا في التحول الإلكتروني للملكة العربية السعودية، يتناسب مع القوانين شديدة البهاء والعدل التي يتم العمل على تنظيم العمل بها سعيًا نحو رؤية المملكة 2030.

يمكنك معرفة الخطوات التفصيلية لتوثيق العقد إلكترونيًا من هنا:

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
لإدارة عقود الموظفين بشكل ألي

 

البنود الخاصة بتأمين الصحة للعمال في نموذج عقد العمل السعودي وقوانين العمل السعودية:

- الحفاظ على نظافة المنشأة، وتوفير بيئة مريحة للأعصاب باعثة على الإنتاجية، بها سبل الراحة وإن كانت بأبسط صورها، كتوافر الإضاءة الجيدة والماء النظيف الجاري.

- توفير حماية للعمال من الأمراض والأخطار التي قد تحيق بهم نتيجة لطبيعة ممارسة العمل نفسه.

- توضيح قواعد السلامة المهنية في مكان ظاهر للعمال باللغة العربية بالإضافة إلى لغة العمال الأم إن لم تكن العربية مفهومة لهم، مع التأكد من كونهم ذوي دراية بهذه المخاطر قبل بدء العمل، ليكون التعاقد مبني على تصور سليم للأخطار المحيطة بهم.

- توفير الأدوات الوقائية التي تقي العمال من المخاطر المعرضين لها جراء العمل، كالخوذات وأحذية العمل والأقنعة والنظارات الواقية ومتابعتهم للتأكد من التزامهم بإتباع هذه الإجراءات  الوقائية، وقد تنظم الشركة لائحة تضم قوانين خاصة تلزم العاملين ببعض البنود من ضمنها تحري السلامة أثناء العمل وإلا تطبق عليها العقوبات المناسبة.

- طفاية الحريقة الظاهرة في كل منشأة وتعليمات الخروج الآمن في حالات نشوب حريق لا تعتبر رفاهية، وإن لم يأمن الموظفين بفعل إهمال صاحب العمل وأصابهم سوء تقع المسئولية كاملة على صاحب العمل.

- تواجد خزانة للأدوية والإسعافات الأولية، تحدد الوزارة ما يجب أن يتوافر بها، مع تواجد من لديه القدرة على إسعاف العاملين بأسرع وقت في حالة أي طوارىء شخصية كانت أو بسبب العمل.

- مرة كل سنة على الأقل يجرى فحص طبي شامل للعاملين للتأكد من وقايتهم من الأمراض، وتعمدهم بالرعاية اللازمة في حالة وجود مؤشرات توشي بعدم استقرار أحوالهم الصحية.

- وجود نظم واضحة لإدارة المخاطر، ووجود مسئولين عنها، وعقد تدريبات للعمال لإيصالهم إلى نقطة الحماية الكافيه لهم في حالة حدوث خطر.

ما تتضمنه وثيقة الضمان الصحي للعاملين في المملكة العربية السعودية وذويهم:

- الكشف الطبي والأدوية وتلقي العلاج.

- إجراء التحليلات الطبية في المعامل وإجراء الآشعة.

- التطعيمات الوقائية من الأمراض المتفشية، وتطعيمات الأطفال الصغار والحوامل.

- إجراء العمليات الجراحية بما فيها الولادة.

- الإقامة في المشفى والتداوي.

- معالجة أمراض الأسنان واللثة غير شاملة الأطقم الصناعية والتقويم.

البنود الخاصة بمقر العمل في نموذج عقد عمل سعودي وقوانين العمل السعودية:

- يحق للشركة نقل الموظف لمقر آخر حسب احتياج الشركة، طالما سيؤدي مهام في إطار مهاراته وقدراته مع توفير مسكن بديل في حالة الانتقال وتغطية نفقات الانتقال، بشرط موافقة العامل كتابيًا على الانتقال.

- العمل في المناطق النائية المعزولة يتطلب توفير أماكن يبتاعون منها ما يلزم من مأكل ومشرب وملبس وغيره من الضروريات.

- توفير أماكن وأوقات للترفيه والترويح عن النفس ليس أمرًا غريبًا، بل يلزم ذلك، تواجد مساحة للعب  البلاي ستيشن أو أحد الألعاب القتالية بجوار محل العمل محتوم وتنص عليه القوانين  السعودية، فالعامل الذي يقضي لديك متوسط 8 ساعات، هل من المنطقي أن تعزله عن الأنشطة التي يتروح بها وتقصر أوقاته على العمل والعمل والعمل.

- توفير أماكن للمدارس لأولاد العاملين ومساجد وفصول لمحو الأمية على مقربة من محل العمل، وعدم تواجدها في نطاق قريب يفرض على صاحب العمل أن يوفرها هو، أو يتخذ مقرًا آخر مأهولًا مناسبًا للتواجد والتفاعل الإنساني.

- العمل في المناطق غير المأهولة يستلزم توفير مسكن ملائم طبقًا لمواصفات وزارة الموارد البشرية، وتوفير وجبات غذائية تعينهم بما يكفي على تحمل العمل.

- توفير وسائل مواصلات للعمال في حالة عدم كثرة ورود وسائل المواصلات على مقر العمل.

- توفير أماكن نظيفة للصلاة للنساء والرجال بشكل منفصل، مع تواجد سبيل يمكنهم من الوضوء بشك لا يعسر عليهم القيام به.

- يجب العمل على ملائمة المكان لحظر الخلوة بين الرجال والنساء.

البنود الخاصة بالأجور وساعات العمل في نموذج عقد عمل سعودي وقوانين العمل السعودية:

- يتم دفع الأجور للعمال من خلال حساباتهم البنكية المعتمدة بالعملة الرسمية للملكة العربية السعودية وهي الريال، وقد تدفع الأجور باليومية أو أسبوعيًا أو شهريًا، ولا يحق تحويل نظام سداد الراتب من شهري ليومي أو العكس إلا أن يكون بموافقة العامل.

- متوسط العمل لمعظم المهن 8 ساعات يوميًا، تنقص إلى 7 ساعات أو تزيد ل 10 ساعات وربما 12 ساعة لبعض المهن كعمال الأمن والنظافة، ويتم تخفيض عدد ساعات العمل بمقدار ساعتين عن الطبيعي في شهر رمضان المبارك لجميع العاملين.

- في حالة تسبب العامل بتلف أى إلى خسارة صاحب العمل، يبلغ صاحب العمل خلال 15 يومًا بحد أقصى، ويجوز خصم 5 أيام على الأكثر من راتب الموظف، أو تحميله بما هو أكثر إن تسمح ظروفه المادية.

- إن كان على العامل تسديد بعض المستحقات من تأمينات أو ديون لا بد من موافقته الكتابية، ولا يزيد الاقتطاع عن نصف راتب الموظف الشهري.

البنود الخاصة بمكافأة نهاية الخدمة في نموذج عقد عمل سعودي وقوانين العمل السعودية:

مكافأة نهاية الخدمة هي المكافأة التي يتقاضاها الموظف عند انتهاء العقد أو فسخه، ويتم احتسابها على أساس أخر مرتب شهري للموظف، حيث يحصل على أجر نصف شهر للخمس السنوات الأولى وأجر شهر للسنوات التالية، ويمكن احتسابها آليًا من خلال حاسبة نهاية الخدمة التي توفرها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

- في حالة انتهاء مدة العقد أو إنهاء العمل من قبل صاحب العمل يمنح العامل مكافأة نهاية الخدمة كاملة.

- في حالة الاستقالة يحق للعامل مكافأة نهاية الخدمة إن زادت مدة خدمته عن 10 سنوات، وثلثيها إن زادت مدة خدمته عن 5 سنوات، والثلث فقط إن زادت عن السنتين.

- ويستحقها كاملة إن كان سبب الاستقالة قهري كمرض عضال أو أسباب لا يستطيع السيطرة عليها.

- تعتبر استقالة المرأة خلال 6 أشهر من زواجها أو 3 أشهر من وضعها  لمولودها استقالة تمنح عليها مكافأة نهاية خدمتها كاملة دون أدنى انتقاص.

- لا يجوز مطلقًا التنازل عن مكافأة نهاية الخدمة، أو منعه العامل منها كوسيلة تأديبية.

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
لإدارة عقود الموظفين بشكل ألي

 

البنود الخاصة بالأوبئة كفيروس كورونا في نموذج عقد عمل سعودي وقوانين العمل السعودية:

في حالة انتشار أوبئة خطيرة تلزم صاحب العمل تقليل الاختلاط بين العاملين وتقليل الكثافة العمالية، وهنا يقترح القانون عدة حلول قانونية:

- منح الموظفين إجازة استثنائية مدفوعة أو تطبيق العمل من المنزل لمن تتناسب مهامهم مع هذا الحل.

- تصفية رصيد الإجازات السنوية للموظف.

- تخفيض ساعات العمل وتقليل الراتب، طالما لم تقدم حكومة المملكة العربية السعودية أي دعم لأصحاب الأعمال يسمح لهم بالقدرة على بذل نفس الراتب مع عدد ساعات أقل وإنتاجية أقل.

البنود الخاصة بالأجازات في نموذج عقد عمل سعودي وقوانين العمل السعودية:

الإجازة المرضية: المدة المسموح بها للأجازة المرضية 90 يومًا، يتقاضى الموظف أجره كامل عن أول 30 يومًا منهم، وثلثي الأجر عن ثاني 30 يومًا منها، وبلا راتب على ثالث 30 يومًا منها.

وإذا كانت الإجازة المرضية جراء إصابة عمل يتم صرف تعويضات تكافىء 60 يومًا من أجره، مع صرف 75% من الراتب طوال فترة العلاج، التي يكفل كافة نفقاتها صاحب العمل.

في حالة وفاة العامل بسبب إصابة العمل، يتم صرف تعويض يكافىء 3 سنوات عمل من أجره على الأقل

الإجازة السنوية:

 مدة الإجازة السنوية 21 يومًا  وتزداد إلى ثلاثين يومًا في حالة تجاوز مدة العمل ال 5 أعوام، وتتم تصفيتها في حالة إنهاء العقد في صورة مقابل مادي. ولصاحب العمل الحق في تحديد توقيت الإجازة السنوية حسب حاجة العمل.

إجازات الأعياد والمناسبات العامة: 

عيد الفطر وعيد الأضحى بواقع 4 أيام 

والعيد الوطني بواقع يوم واحد.

الحج: للعامل الحق في إجازة مدفوعة الأجر لقضاء فريضة الحج مرة واحدة طوال مدة خدمته.

إجازات المناسبات الشخصية: 5

 أيام في حالة وفاة أحد الأقارب.

5 أيام عند زواجه.

3 أيام في حالة ولادة زوجته.

إجازة عن أيام الامتحانات طالما وافق صاحب العمل على استكماله لتعليمه.

إجازات تخص المرأة:

إجازة وضع لمدة 10 أسابيع تبدأ من قبل الولادة بشهر إن أرادت.

وتمتد إجازة الوضع شهر آخر مدفوع الأجر في حالة إنجاب طفل مريض.

أجازة عدة في حالة وفاة الزوج 4 أشهر و10 أيام.

البنود الخاصة بالمرأة  في نموذج عقد عمل سعودي وقوانين العمل السعودية:

- للمرأة حق المساواة، ولكن قبله لها حق  الحماية، فالمهن التي حددتها وزارة الموارد البشرية تحت تصنيف المهن الخطرة الشاقة، يحظر تشغيل المرأة بها، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

- غير مسموح بتفاوت المرتبات بناءًا على تمييز نوعي، يقضي للمرأة بأجر أقل من زملائها من الذكور الشاغلين لنفس دورها الوظيفي.

- أماكن البيع لما يخص النساء والتي يعمل بها نساء فقط، والأماكن المخصصة للنساء في أماكن العمل المختلطة، يجب إبراز تخصيص هذا المكان للنساء، لمنع تواجد الرجال على مقربة.

- الأماكن المخصصة لتقديم خدمات للرجال كالصالة الرياضية التي يرتادها رجال فقط، لا يجوز بأي حال تشغيل امرأة بها.

- يمنع أن تُفصل المرأة أثناء الحمل أو أجازة الوضع لاعتبارات كونها فترات مرضية بشكل ما يسمح للمرأة فيها بالأجازة.

بنود عامة في نموذج عقد عمل سعودي وقوانين العمل السعودية:

- لا يصح أن يلتحق الأطفال الذين لم يرشدوا بالمهن الخطرة التي تطلب حذر شديد وجهد بالغ.

- عمال المحاجر الذين يعملون تحت الأرض تحتسب مدة نزولهم وصعودهم ومدة عملهم تحت الأرض لكي لا تتعدى كلها ال 7 ساعات يوميًا، ويتم توفير عامل إنقاذ نقطة إنقاذ قريبة من المحجر، ويتم التأكد من حصر العمال، واستبانة وجودهم جميعًا وعدم فقدان أحدهم منسيًا في باطن الأرض لأي سبب.

- لا يحق التمييز بين الموظفين لأي اعتبارات كالإعاقة أو اختلاف لون البشرة أو الجنسية أو النوع، هذا بداية من مرحلة القبول بالوظيفة، ثم التعامل بشكل لائق، ثم أعباء العمل نفسها.

- ليس من الولاء لصاحب العمل في شيء الامتثال لقواعد تحدد الملبس بما لا تنص عليه قوانين المملكة العربية السعودية، لطالما كانت الحشمة متواجدة في الزي  بما لا يتعارض مع التعاليم الإسلامية، فلا مكان لإجبار صاحب العمل العاملين على الظهور بمظهر معين.

- لا يتم إجبار العامل على تولي مهام بعيدة عن مهامه المتعاقد عليها، أو تغيير مهنته بما لا يتوافق مع رغباته وتطلعاته، وإذا اقتضت ظروف طارئة لا يزيد الأمر عن 30 يومًا على أن يقدم العامل موافقة كتابية.

- الالتزام بالقواعد الأخلاقية التي أفصحت عنها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ضمن الدليل الاسترشادي لقواعد أخلاقيات العمل

- يجب تحرير نستختين للعقد أحدهما لصاحب العمل والآخر للعامل.

اشترك الأن في برنامج دفترة
لإدارة عقود الموظفين بشكل ألي

 

البنود الخاصة بإنهاء عقد العمل في نموذج عقد عمل سعودي وقوانين العمل السعودية:

- في حالة انتهاء مدة العقد.

- في حالة اتفاق الطرفين.

- سن المعاش للطرفين وهو 60 عامًا.

- ظرف قاهر للموظف.

- إغلاق الشركة.

- وجود أسباب لدى العامل تجعل من حقه ترك العمل مع الاحتفاظ بحقوقه كالمعاملة غير الآدمية.

- رغبة العامل في إنهاء العقد وتبليغ صاحب العمل قبلها بالمدة الكافية المتفق عليها.

- في حالة رغبة صاحب العمل في مغادرة العامل يعطي له مهلة أسبوع مدفوع الأجر ليجد عملًا.

في النهاية،

لنعفيك من كتابة كافة البنود بنفسك، قد جهزنا لك نموذج عقد عمل سعودي جاهز، كل ما عليك فيه أن تكمل البيانات أنت والطرف الثاني.

 

popup