نموذج طلب زيادة راتب

في الكثير من الأوقات يشعر الموظف أنه وصل لدرجة معينة من الخبرة التي تكفل له حق زيادة مرتبه، وقد تكون هذه الخطوة من طرفه فيقوم بكتابة نموذج طلب زيادة راتب، ويقدمه لمسئول الموارد البشرية، أو أن يقوم مديره بتقييم جهده ويقدم نموذج طلب زيادة راتب لموظفه بدلًا عنه. وفي بعض المؤسسات يتم الأمر بشكل آلي، وما إن تجدك المنظمة تجتهد وتقوم بما هو فوق إتفاق الراتب المقرر لك، تتم عملية الزيادة. فما هي طريقة كتابة طلب زيادة راتب؟

 

طريقة كتابة طلب زيادة راتب مرفقة بنموذج للتوضيح:

يجب عليك أن تنتبه إلى أنها وثيقة رسمية، لا تكتب بغرض الاستعطاف أو الابتزاز، إنما تنبع من شعور بالاستحقاق، وسجل من الإنجازات وسنوات الخبرة يسمحان لك بالبرهنة على أحقية طلبك للزيادة. تجنب الكلمات الكثيرة، والأسبِاب الشخصية، واجعل خطابك مختصرًا موجهًا نحو الهدف.

 وراعي هذه النقاط:

 

1) اكتب بلغة عربية فصيحة سليمة خالية من الأخطاء، وكذلك خالية من التعقيدات اللفظية والمحسنات الجمالية. لست بحاجة لإلهاب مشاعر الموظف المسئول، كل ما عليك أن تقنعه أنك تستحق.

 

2) اكتب سجل إنجازاتك، والأمور التي أديتها بشكل جيد، وعدد السنوات التي عملت بها في الشركة، والطريقة التي عملت على نفسك بها لتضيف لمهاراتك مهارات، تسمح لك بتقلد مناصب أكبر، لأن كثيرًا ما ترتبط نماذج طلبات زيادة الراتب بالترقية، وتقلد مناصب أعلى.

 

3) لا تنس استخدام لهجة مناسبة للحوار، ابدأ بالتحية، وانتهي بالسلام، ووجه شكرك لرؤسائك وزملائك، وعبر عن امتنانك للعمل في هذه المؤسسة الكبيرة، وبيّن أنك ترغب في زيادة الراتب كجزء من رغبتك في الاستمرار في العمل في هذا الجو المشجع لك.

 

4) أرفق تاريخ الطلب، واسمك، ومنصبك، وبياناتك الأساسية، وكذلك بيانات الشخص المسئول الذي توجه طلب الراتب إليه. هذه التفاصيل البسيطة إن أغفلتها قد تؤدي لعدم معرفة مسئول الموارد البشرية طلب الراتب هذا لمن؟ خاصة مع ازدحام المهام اليومية.

 

5) اكتب النموذج بشكل الكتروني وأرفقه بشعار الشركة الخاصة بك، وأطبعه، وتأكد من توقيعك توقيع خطي. ذلك أفضل كثيرًا من اللجوء للكتابة بخط اليد بشكل كلي، لأنها غالبًا ما تفقدك المظهر المهني الاحترافي.

 

6) تأكد أولًا من عدم وجود نموذج طلب زيادة راتب موحد تتبعه شركتك عند اتخاذ مثل هذه الإجراءات، حتى لا تفقد مصداقيتك، وحتى يتم اعتبار الطلب وثيقة رسمية، لا طلب ودي، لا علاقة له بأسلوب سير المنظمة. وكلما كانت الشركة كبيرة كلما كان جديرًا بك أن تتبع اللوائح وتسأل عنها جيدًا.

 

تعرف علي برنامج دفترة
لإدارة حسابات ومبيعات الشركات بشكل احترافي

كيف تضمن الموافقة على نموذج طلب زيادة الراتب الخاص بك؟

 

1) تأكد من الوضع المالي للشركة في الوقت الحالي ومعدل النمو، وراعي أن تختار الأوقات التي تسمح استراتيجية الشركة فيها بتحمل أعباء مالية جديدة، فقد يتم رفض الطلب بدافع عدم ملائمة الوقت، أو بشكل اعتذار عن عدم قدرة الشركة على تحمل النفقات.

 

2) اسأل عن متوسط الأسعار لمن هم في خبرتك في شركات مماثلة، وأعد ما يشبه التقرير، وقدمه إذا دعتك الحاجة كمبرر يوضح صحة موقفك، وأيضًا لكي يقتنعوا بأنهم ربما فقدوك إن لم يوافقوا على الطلب، في حين هناك شركات أخرى مستعدة لتقدير من هم مثلك.

 

3) تناقش مع مديرك بشكل ودود في الأمر، ربما أعفاك من الطلب المباشر، وألمح لأحد المسؤولين بكفاءتك، مما يقنعهم باعتبارها ترقية ومكافأة لك، بدلًا من أن تطلبها بنفسك، كما يمكن أن يفصح لك عن مخططاته في ترقيتك عما قريب، أو أعلمك عما تمر به الشركة، وكلها أمور ستفيدك كثيرًا وتساعدك في الحصول على الموافقة.

 

4) اسأل زملائك ممن تأمنهم، خاصة من سبقوك في هذا المكان، لربما كانت لهم تجربة تلهمك، أو نصيحة تفيدك، هم أعلم منك بنظام الشركة، وقد يكون لأحدهم من العلاقات الوثيقة والصلة بالمسئولين ما يزكيك به لديهم، ويسهل عليك مهمتك.

 

5) توجه مسئول الموارد البشرية، وتحدثوا بشكل ودي قبل كتابة طلب الراتب بشكل رسمي، كثيرًا ما تكون القرارات أسرع بكثير مما ستأخذه لو اتبعت الروتين البيروقراطي العتيق، من النظر في الأوراق، وموافقة كل من هم بحاجة للموافقة، غير أن للحديث المباشر سحر وبيان يمكنك من خلالهم استمالة الشخص المسئول وجعله في صفك، بعيدًا عن رسمية الطلبات المقدمة بشكل مكتوب.

 

ما لا يجب تضمينه في طلب زيادة الراتب

1) لا تلجأ لفكرة التهديد بمغادرتك، أو استعراض الوظائف التي تعرض عليك بشكل سيء، بالطبع يمكنك أن تشير لبعض الفرص الحقيقية أمامك، ولكن لا تجعلها مدار التفاوض، أو  السبب في طلب زيادة  الراتب.

 

2) لا تجعل المال المحرك الوحيد لك الذي يدفعك لطلب زيادة الراتب، حاول أن توضح المستوى المهني الذي وصلت إليه، وما يتطلبه من دورات للارتفاع بمهاراتك وهو ما يتطلب مبالغ كبيرة، وسيعود بالنفع عليك وكذلك على الشركة، وبنفس المنطق  يمكن أن تذكر رغبتك في استكمال الدراسات العليا في نفس المجال الذي تعمل به، وأشِر لكل ما سيعود بالنفع عليهم كشركة عند الموافقة على زيادة الراتب لكي يكون موقفًا رابحًا للطرفين.

 

3) لا تقلل من مجهودات زملائك، أو تقارنهم بك، كنوع من توضيحك لعدم استحقاق مجهوداتهم للمرتبات المدفوعة، حاول أن تجعل نفسك وخبراتك وعملك نطاق الأمر، ولا تلجأ لفكرة التقليل من غيرك للارتفاع بذاتك وتعلية قيمتك.

 

4) لا تكتفي بذكر عدد سنوات الخبرة والعمل كدليل وحيد على تمكنك من عملك، وبدلًا من ذلك أذكر السرعة التي تطور من نفسك بها، والمهارات الجديدة التي استطعت أن تلم بها، والمهام التي تمكنت من استيعابها. الكفاءة غير مرتبطة بالوقت بقدر ارتباطها بالجهد والشخصية.

 

أمور حاول أن تفعلها قبل طلب زيادة الراتب

1) أن تتقن مهارات إضافية يحتاجها العمل ولا تعتبر من ضمن مهامك اليومية الحالية، وحاول ربط هذه المهارات بتوفير المال والجهد لصالح الشركة.

 

2) احرص على حضور بعض الدورات التدريبية المعتمدة في مجال عملك، أو شهادة دراسية تثبت تفوقك وتمكنك بشكل أكبر من مجال العمل، فمن المعروف أن الحصول على درجات علمية أعلى كالماجستير والدكتوراة، تقترن بزيادة راتب الموظف وترقيته.

 

3) وثق علاقتك بمديرك، لأنه في حالة اتخاذ قرار الزيادة سيتم الرجوع إليه أولًا للتأكد من نزاهة عملك وتفوقك، ويجب أن يزكيك لدى المسئولين ويشهد لك بالكفاءة.

 

4) معرفة مرتبات باقي الزملاء ممن هم في نفس المنصب أو المستوى المهني، لمعرفة المتوسط المتوقع القبول به في الشركة، حيث غالبًا ما يكون هناك حد أدنى وحد أعلى لرواتب كل مسمى وظيفي في الشركة، و"إذا أردت أن تطاع، فأمر بما هو مستطاع."

 

5) لا تبوح برغبة زيادة الراتب لأحد الزملاء، ولا تنبههم. لأن الطلب ربما يجاب بشكل فردي، تبعًا لكفاءة الأفراد، ولكن تتعرقل الموافقة إن أصبح مطلب جماعي. وكذلك حتى لا تحمل لك الضغينة أو الحسد في حالة الموافقة على زيادة مرتبك بينما هناك من لا يزال راتبه أقل.

 

6) اضمن وجود فرص أخرى لك في أماكن أخرى بمرتب أفضل أو على الأقل المرتب نفسه، لأنك لا تضمن ما قد يتطور إليه الأمر، وربما نشبت حساسية من نوع يجعلك تعرض عن إكمال مسارك المهني في هذه الشركة في حالة الرفض بصور سيئة.

 

7) اتطلع على تجارب سابقة لمن تمت ترقيتهم أو زيادة مرتباتهم، واسألهم كيف سار الأمر؟ وما الظروف التي مروا بها لكي يكونوا مؤهلين للترقية وزيادة المرتب، وما الطريقة الأفضل لطلب الزيادة؟ وتأكد أنك مؤهل في هذه المرحلة للترقية وزيادة راتبك.

 

اقرأ ايضا نموذج خطاب تعريف بالراتب مع نموذج للتحميل 

 

تعرف علي برنامج دفترة
لإدارة حسابات ومبيعات الشركات بشكل احترافي

ما الردود المتوقعة على نموذج طلب زيادة الراتب؟

تختلف الردود المتوقعة على نموذج طلب زيادة الراتب بحسب سياسة الشركة لديك، والظروف الحالية، وبحسبك أنت كفرد ومدى جودة عملك وحسن سلوكك.

 

سياسة الشركات للتعامل مع طلب زيادة الراتب:

1) هناك نوع من الشركات  يحاول تقليل معدل دوران الموظفين، ويستثمر فيهم، وبالتالي خسارة الموظف والبداية من جديد مع موظف لا خبرات لديه في بيئة العمل الخاصة به تعد خسارة على المؤسسة، وفي حالات كثيرة تقدر هذه الشركات الموظف طالما كان مجتهد وطلبه معقول.

 

2) كما توجد شركات لا يهم من يعمل فيها، ويعتبر العمل آلة إنتاجية ضخمة، أيًا كان من يقف عليها ويديرها ستتم العملية بطريقة مقبولة في نظرهم، ويعد استبدال الموظفين بغيرهم عملية سهلة، لا تكلفهم كثيرًا، بل سيكون من الأفضل الاستمرار في استجلاب عديمي الخبرات قليلي المرتب على أن يستمر من هم ذوي خبرة أكبر واحتياجات مالية أكبر

 

لذا حاول أن تحدد طريقة الإدارة والنمط المتبع في شركتك قبل تقديم طلب زيادة راتب.

 

أثر ظروف الشركة في الموافقة على طلب زيادة الراتب:

منحنى نمو الشركة يمر بمراحل مختلفة، تبعًا للظروف الاقتصادية العالمية المؤثرة على أرباح الشركة، أو تبعًا للنقطة الموجودة فيها الشركة حاليًا من أهدافها ومدى تحقيقها لها أو حيدها عنها. لذلك من المنطقي أن تفهم المكانة الحالية السوقية للشركة عندك، أجمع المعلومات، وتتبع منحنى النمو والمعلومات المتاحة للجمهور وللموظفين عن خطة الشركة ونتائج أعمالها، وحاول أن تتحين الفرصة المناسبة لطلب زيادة الراتب، بشكل يتماشى مع مراحل ازدهار شركتك. فكلما كانت الشركة أكبر، كلما ارتفع معدل الأجور المستعدة لتحمله.

 

مهارة الموظف والموافقة على طلب زيادة الراتب:

لا تكون على شفا الطرد من منصبك لعدم قدرتك على تلبية ما يطلب منك، وتطلب زيادة راتب! ولا تكون جديد تمامًا في هذه المهنة أو هذه الشركة وتطلب زيادة راتب! 

أعرف قيمتك في الشركة وحاول تقدير إذا ما كنت بالشخص الغير قادرين عن الاستغناء عنه أم الشخص الغير مؤهل على الإطلاق الذين يعانوا معه كي يتحمل ما يلقى عليه من مسئوليات. ربما كان القرار الأنسب لك الانتقال لشركة تتوافق ومهاراتك، ويتم تقديرك فيها بصورة ترضى عنها، بدلًا من تعويض العجز عن الوفاء بمتطلبات وظيفتك بطلب زيادة راتب.

 

كتابة نموذج للطلب كمثال مكتوب مثل 

 

إلى السيد/.........................
مدير شركة/
..........................

نأمل أن تكونوا بخير...

أتقدم لسيادتكم بطلب زيادة للراتب الشهري الخاص بي، وكلي رجاء في الموافقة عليه، فقد كان دأب الشركة تقدير الموظفين وعدم التواني في إعطائهم حقوقهم، بالقدر الذي يجعلهم راضين عن العمل، فأنا أعمل لديكم منذ ما يقرب الـ ..… سنوات، وطوال هذه الفترة عملت جاهداً في محاولة مني للارتفاع بالشركة، وفعلت ذلك بكل حب وإخلاص. كما  يمكنك الرجوع لرؤسائي للتأكد من كفاءة إتمامي للمهام المنوطة بي. وأنا في سعي دائم للارتقاء بمستوى المؤسسة بكل ما أوتيت من قوة؛ ولهذا أحببت أن تكون الأمور بيننا بشكل يقبله الطرفين، للاستمرار على نفس المستوى وأفضل، أتمنى أن تقبلوا طلبي لزيادة الراتب، نظرًا لعدم ملائمته للحياة المعيشية حاليًا، وعدم موافاته للطموحات والمتطلبات التي تليق بموظف لكم قبل أن تليق بي، مع كل الشكر والتقدير لشخصكم الكريم.

مقدمه لسيادتكم..............

التوقيع...........

 

في النهاية،

لا تكن على خجل عند تقديم طلب زيادة راتب ما دام حقك ويمكنك الاستعانة بنموذج جاهز من هنا:

 

تعرف علي برنامج دفترة
لإدارة حسابات ومبيعات الشركات بشكل احترافي

popup