نموذج مقابلة شخصية pdf و word باللغة العربية والانجليزية

نموذج مقابلة شخصية هو وثيقة رسمية سيطلب صاحب العمل المحتمل من المرشحين إكمالها عند التقدم لوظيفة شاغرة. يسمح نموذج المقابلة الشخصية لصاحب العمل بطرح سلسلة من الأسئلة المحددة التي يجب على كل مرشح الإجابة عليها.

يساعد إعداد وكتابة نموذج قياسي ومُطابق للشروط والمعايير في تسريع عملية تقديم الطلبات ويمكّن مسؤولي التوظيف من مقارنة نماذج المرشحين بسهولة أكبر. كما أنه يجعل من السهل استبعاد المرشحين غير المناسبين أو غير المؤهلين.

تُستخدم نماذج المقابلات الشخصية أيضًا عندما تكون هناك حاجة مستمرة للتعيين أو حيث يُتوقع وجود عدد كبير من المتقدمين. قد يُطلب منك ملء نموذج مقابلة شخصية في القطاع العام والتعليم وشركات البيع بالتجزئة الكبرى، من بين هيئات ومؤسسات عديدة في المملكة العربية السعودية.

سيتضمن نموذج مقابلة شخصية عادةً أقسامًا عن المعلومات الشخصية والتعليم وخبرة العمل وتاريخ التوظيف، بالإضافة إلى الأسئلة القائمة على الكفاءة والقدرة على العمل تحت الضغوطات وما إلى ذلك.

عادة ما يتم إكمال نماذج المقابلات الشخصية وتقديمها عبر الإنترنت، على الرغم من أنه قد يتم قبول النسخ الورقية في بعض الحالات.

أهمية نموذج مقابلة شخصية

من المحتمل أن يكون نموذج مقابلة شخصية هو فرصتك الأولى لإحداث انطباع لدى صاحب العمل. يمكن أن يكون ذلك النموذج هو العامل الحاسم الذي يقف بين الرفض التام أو دعوتك للذهاب إلى الشركة وإجراء مقابلة مع مدير التوظيف، لذلك من الضروري فهم الأمر بشكل صحيح.

يتم استخدام نموذج مقابلة شخصية من أجل التعرف بصورة أكبر على خبرة المرشح ومؤهلاته ومهاراته وسماته، مع توضيح مدى ارتباط تلك العوامل بالوظيفة الشاغرة.

إذا كنت أنت المتقدم للوظيفة وقدمت طلب للوظيفة وعلى وشك ملء نموذج مقابلة شخصية، فيجب عليك الحرص على تضمين كل المعلومات المطلوبة من أجل أن تنجح استمارتك في جذب انتباه مسئول التوظيف وحثه على معرفة المزيد عنك.

إعداد إجابات مدروسة وذكية سيمنح مسئول التوظيف رؤية أفضل عن شخصيتك ومدى ملاءمتك للمنصب الشاغر، ويضع استمارتك في عين الاعتبار بالتأكيد.

إذا كنت تعرف ما تفعله، فإن إكمال نموذج مقابلة شخصية يعد عملية مباشرة نسبيًا. ولكن من الضروري قضاء بعض الوقت في فحص النموذج وإتقان الإجابة، لأنه لو حدث خطأ بسيط فقد يؤدي ذلك إلى الرفض.

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
لأدارة عمليات التوظيف وعقود الموظفين بشكل احترافي

 

محتويات نموذج مقابلة شخصية

تتكون معظم نماذج المقابلة الشخصية من أربعة أقسام رئيسية:

تفاصيل شخصية
التعليم
تاريخ التوظيف
الأنشطة والاهتمامات

قد تتضمن تلك النماذج أيضًا أقسامًا تتطلب منك تقديم إجابات لأسئلة محددة، مثل:

أسباب التقديم لتلك الوظيفة
الأسئلة المتعلقة بالكفاءة

من المهم أن تكمل كل قسم من نموذج المقابلة الشخصية الخاص بك دون أخطاء إملائية أو نحوية. تذكر أن تجيب على الأسئلة التي أمامك بدلاً من الأسئلة التي تعتقد أنه يجب طرحها - أو السؤال الذي ترغب في الإجابة عليه.

بالنسبة للنماذج عبر الإنترنت، من الأسهل عادةً كتابة إجاباتك في مستند Word ثم نسخها / لصقها في الحقل ذي الصلة في نموذج المقابلة. إذا كنت تفعل ذلك، فتأكد من إكمال كل قسم، وتحقق من التنسيق الصحيح والإجابة الدقيقة كذلك.

المعلومات الشخصية

هذا هو الجزء الأكثر أهمية في نموذج المقابلة الشخصية. تأكد من إدخال المعلومات الصحيحة في الأماكن المناسبة.

التعليم

يُتوقع منك كتابة أسماء وعناوين المدارس أو الكليات التي التحقت بها، وقد يُطلب منك تقديم درجات أكاديمية للمؤهلات التي تلقيتها من المدرسة الثانوية وحتى الجامعة.

يمكن أيضًا أخذ درجات السنة الأولى في الكلية في الاعتبار، على الرغم من أن هذه لن يتم احتسابها بالضرورة ضمن تصنيف الدرجة النهائية.

يجب أن تستوفي أو تتجاوز الحد الأدنى من المتطلبات الأكاديمية المطلوبة للوظيفة التي تتقدم لها. بعض أرباب العمل، وخاصة أولئك الذين يستخدمون أنظمة التوظيف الآلية، سوف يتجاهلون ببساطة الطلبات التي لا تلبي الحد الأدنى من المتطلبات الأكاديمية.

إذا كان لديك سبب قوي وصالح لعدم تلبية درجاتك وتقديراتك الأكاديمية للحد الأدنى من متطلبات الوظيفة التي تتقدم لها، فاتصل بقسم الموارد البشرية لمناقشة طلبك. كن مستعدًا لتضمين الوثائق لإثبات الأسباب التي تقدمها لدرجاتك، مثل إفادة رسمية موقعة من الجامعة.

تاريخ التوظيف

قبل أن تبدأ في الإجابة على هذا القسم، اقرأ أي إرشادات بعناية للتأكد من أنك تملأها تمامًا كما يطلب صاحب العمل. سيُطلب منك تقديم تفاصيل التوظيف بما في ذلك العمل أثناء الإجازة والتدريب، وعادةً ما يطلب الأحدث.

إذا كان تاريخك الوظيفي محدودًا، فقم بتضمين تفاصيل الإجازات أو الوظائف بدوام جزئي، والعمل المؤقت، وخبرة العمل غير مدفوعة الأجر أو التطوعية. قم بتضمين أي شيء له صلة خاصة بالوظيفة التي تتقدم لها.

من الناحية المثالية، تحتاج إلى ثلاثة أمثلة على الأقل للعمل في نموذج المقابلة الشخصية الخاص بك. إذا كان لديك العديد من الوظائف، فيجب أن تكون الأمثلة التي تستخدمها هي الأحدث و / أو ذات الصلة بالوظيفة الشاغرة.

من المهم حساب كل فترة من حياتك في نموذج الطلب الخاص بك، حتى لو كانت هناك فترات كنت مسافرًا فيها أو لم تكن في التعليم الرسمي أو العمل. لا تترك التواريخ في عداد المفقودين.


الأنشطة والاهتمامات

تأكد من تضمين المهارات والأنشطة والاهتمامات ذات الصلة. تأكد من إبراز المهارات التي تحظى بتقدير كبير (مثل اللغات الثانية) فوق الهوايات مثل السيارات أو الموسيقى.

بيان شخصي

قد يكون هذا القسم أيضًا بعنوان "أسباب تقديم النموذج". في هذا القسم، يجب أن تثبت لصاحب العمل سبب ملاءمتك للوظيفة.

حاول أن تبيع نفسك وتطابق مهاراتك وكفاءاتك وخبراتك مع تلك التي يبحث عنها صاحب العمل.

دع صاحب العمل يعرف:

ما الذي جذبك في الأصل إلى هذه الوظيفة.

كيف تكون مؤهلاتك وكفاءاتك وخبراتك ذات صلة بالوظيفة الشاغرة. اربط تجربتك بمواصفات الشخص المطلوب لتلك الوظيفة، وتأكد من أنك قد تناولت كل المعايير الأساسية والمرغوبة المدرجة وقدمت أدلة لدعم مطالباتك.

ما أنت على استعداد للقيام به لرفع مستوى مهاراتك أو مؤهلاتك، إذا كان ذلك مناسبًا.

لماذا تعتبر هذه الوظيفة خطوة منطقية بالنسبة لك، وكيف تتناسب مع أهدافك المهنية طويلة المدى.

إذا قابلت موظفين في الشركة، من خلال التدريبات أو معارض التوظيف، على سبيل المثال، فاذكر ذلك هنا. تحدث عن الانطباع (الإيجابي) الذي لديك عن الشركة بسبب هذه الاجتماعات.

يمكنك أيضًا التحدث عن أي بحث مستقل أجريته حول موقع الشركة في صناعتها وثقافتها وهيكلها وتدريبها وما إلى ذلك.

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
لأدارة عمليات التوظيف وعقود الموظفين بشكل احترافي

 

نصائح من أجل كتابة نموذج مقابلة شخصية

سيكتشف مسؤولو التوظيف الإجابات السيئة على الفور، لذلك لا تميل إلى النسخ واللصق من نموذج إلى آخر.

يرغب أصحاب العمل في رؤية إجابات مدروسة ومكتوبة خصيصًا للوظيفة وللشركة التي تتقدم لها. سيظهر هذا أنك تفهم المسؤوليات التي ستتحملها وأنك واثق من قدرتك على التفوق في هذه الوظيفة.

لذلك، خذ بعض الوقت للتحضير قبل أن تبدأ في ملء النموذج:

  • اجمع كل المعلومات التي ستحتاجها، مثل تفاصيل الإنجازات الأكاديمية أو خبرة العمل أو تاريخ التوظيف.
  • ابحث عن الشركة التي تتقدم إليها. ما هي أهدافهم وغاياتهم؟ من هم منافسوها؟ يعد موقع الشركة وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي مكانًا جيدًا للبدء، وإذا أمكن، تحدث إلى شخص يعمل بالفعل هناك للحصول على رؤية حقيقية لمجريات الأمور هناك. هذا له فائدة إضافية تتمثل في أنهم قد يتذكروك بعد ذلك عند فرز نماذج المقابلات الشخصية، أو الإشارة إليك للشخص المسؤول عن اختيار المرشحين للمقابلة.
  • ادرس الوصف الوظيفي عن كثب حتى تفهم تمامًا المهارات والصفات التي يبحث عنها صاحب العمل.
  • اقرأ التعليمات بعناية. تحقق من كيفية ملء النموذج وإرساله، وما إذا كنت بحاجة إلى أي مستندات داعمة وقم بمعرفة الموعد النهائي للتسليم.
  • نموذج مقابلة شخصية هو فرصتك للترويج لنفسك، لذا لا تخف من التعريف بإنجازاتك ونقاط قوتك ومهاراتك. إذا فزت بجائزة في الجامعة أو حصلت على أعلى درجات في امتحانٍ ما، ضعها في نموذج المقابلة الخاص بك.
  • يمكن أن يساعد أسلوب الكتابة الخاص بك أيضًا في جعل النموذج الخاص بك ذو أولوية. استخدم مفردات متنوعة وحاول استخدام كلمات إيجابية وديناميكية ولكن احرص على عدم المبالغة في الأمر. وغني عن القول إنه يجب أن تكون دقيقًا بشأن التهجئة والقواعد.
  • أخيرًا، اجعل إجاباتك موجزة ومباشرة. قد يقوم أصحاب العمل بغربلة العديد من النماذج ولن يكون لديهم الوقت للخوض في رزم من المستندات.

 

لتحميل نموذج مقابلة شخصية PDF انجليزي من هنا -> نموذج مقابلة شخصية انجليزي   

لتحميل نموذج مقابلة شخصية word اضغط علي تنزيل 

popup