نموذج عقد عمل سائق خاص وورد و pdf

من فترة قصيرة تم إلغاء نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية، مما يعني تغير الشروط التي كان يقيد بها الكفيل العامل أو الموظف، والتقييدات المفروضة عليه من عدم تغيير وظيفته أو السفر للخارج دون إذن وغيرها، حتى أن عقود العمل لم تعد متضمنة أية شروط جزائية، ولكن هل تم إلغاء نظام الكفيل لجميع المهن؟

في الحقيقة أن العمالة المنزلية تعد أكثر فئة ما زالت خاضعة لنظام الكفيل، وبالتحديد خمسة منهم هم:

السائق الخاص

الحارس

العمالة المنزلية

الراعي 

البستاني 

ونظرًا لأن أكثر من ٥٠٪ من العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية تندرج تحت بند السائق الخاص، ونظرًا لتزايد عدد السائقين بمعدل ٥٠ ألف تأشيرة سائق خاص شهريًا، فمن الضروري توضيح بنود العقد للسائق الخاص، مع إرفاق نسختين جاهزتين للطباعة أحدهما عقد عمل سائق خاص doc قابل للتعديل، والأخرى عقد عمل سائق خاص pdf جاهز للطباعة دون تعديل.

 

سجل الأن في برنامج دفترة
لإدارة عقود الموظفين

 

محتويات نموذج عقد عمل سائق خاص:

 

في البداية كيف يتم اختيار السائق أو معرفته بالكفيل أو صاحب العمل؟ 

يكون الأمر إما عن طريق مكتب استقدام يقوم باستقدام السائقين، أو أن يقوم صاحب العمل نفسه باستقدام السائق، على أن يوفر له الحد الأدنى لمعيشته من سكن مناسب وتأمين صحي وأجر كريم يوفي احتياجاته. 

طبيعة بعض الأعمال تجعلها حصرًا للأجانب، لذلك يجدر بالشخص القادم لبلد معينة للعمل، أن يفهم قوانين العمل وطبيعة عقود الوظائف فيها.

ونقطة الجنسية تختلف من حيث الشروط، فبينما الحد الأدنى للأجور للسعوديين ٤٠٠٠ آلاف ريال، فلا يوجد حد أدنى للأجور لغير السعوديين إلا أن تقرر إحدى الدول كالفلبين حد أدنى لمواطنيها قبل استقدامهم ليعملوا في المملكة، فيكون الحد الأدنى للعاملات بالمنازل ١٥٠٠ ريال.

فدعنا نتعرف على محتويات عقود العمل للسائق الخاص:

١) من شروط عقد العمل لغير السعودي أن يكون محدد المدة مثلًا لمدة سنة، ويتم تجديد العقد باتفاق الطرفين لمدة أخرى إن أرادا ذلك، على عكس عقود عمل السعوديين والتي يمكن أن تكون مفتوحة المدة، وفي الأصل عدم التحديد يعني أن مدة العقد مفتوحة. 

٢) من حق السائق ترك العمل دون استئذان مع الحفاظ على كامل حقوقه كما في العقد في حالة أنه تمت معاملته بقسوة وتعنيفه، وفي حالة الاتفاق على شيء ثم تكون طبيعة العمل مخالفة تمامًا بشكل يجعل الأمر خداعًا تامًا لا مجرد تغيير طفيف في المهام الوظيفية، أو في حالة أن تم إجباره على طبيعة وظيفية أخرى وليس بشكل عارض وإنما لمدة تتجاوز ال ٣٠ يومًا في السنة دون موافقته كتابيًا.

٣) في البداية كأي وظيفة تكون هناك فترة تدريب وتجربة لا تتجاوز الثلاثة أشهر، ومن المهم الالتفات له هنا أن فترة التجربة تكون مرة واحدة فقط في بداية التوظيف ولا يمكن تكرارها، أو وضع الموظف تحت تهديد الطرد بلا سبب في أي وقت طالما الطرفان مقران بمدة محددة للعقد ومدة للتجربة مدون فترتها في العقد أيضًا.

٤) بالنسبة للعمالة المنزلية يتم توفير مسكن مناسب لهم، وبالإضافة لذلك لا يجب نقل السائق لمكان يشترط عليه تغيير محل إقامته بشكل دائم بلا موافقة كتابية منه، وإن كنت تعمل لدى شركة يمكن أن يتم نقلك لفرع آخر أو مدينة أخرى لنفس المؤسسة.

٥) لا بد من توضيح كافة الحقوق والواجبات مكتوبة في العقد، فالسائق الذي أجره شهريًا، يجب ذكر الأجر، وطريقة السداد في العقود سواء كانت شهرية أو يومية، حتى لا يتعرض للمراوغة أو الإخلال بحقوقه نتيجة لعدم كتابة البنود بشكل واضح، وفي حالة أن العقد موثق من خلال منصة قوى لغير السعوديين فلا يجوز أن يتم تأخير السداد أو الدفع باليومية بدلًا من الشهر والعكس حسب الاتفاق.

٦) السائق الخاص يعمل لدى صاحب العمل أو المنزل ولا يجوز إجباره على العمل لدى شخص آخر بحجة أنها خلال ساعات عمله المتضمنة، ولا يجوز للسائق أن يعمل لدى شخص آخر خلال فترة العقد حتى لو كان خلال أجازته السنوية.

٧) الأجازة السنوية على الأقل ٢١ يوم مدفوعين الأجر مدفوعين نفقات الطائرة، ويتم دفع المرتب مقدم للسائق قبل السفر، وفي حالة استيفاء مدة العقد وعدم أخذك لأجازة خلالها، من حقك أخذ مرتب هذه الفترة دون أن تعمل في نهاية الخدمة. 

٨) بنود العقد ملزمة للطرفين أمام بعضهما وأمام مكتب العمل، وعدم الالتزام يعرضك للمساءلة القانونية، فالأمر غير مقصور على صاحب العمل فقط مادام موثق، وفي حالة عدم التوثيق لك الحق في عدم الالتزام ببنود العقد دون مساءلة قانونية.

٩) لا يتم إجبار السائق على العمل لأكثر من خمس ساعات متواصلة دون راحة نصف ساعة على الأقل. وساعات العمل تحتسب كما في العقد فإن كانت عشرة ساعات للسائق، فيحق له أجر عن كل ساعة عمل فوق ساعات عمله الأساسي، على أن يعادل الأجر أجر ساعة ونصف من ساعات العمل العادية، ويتم تخفيض ساعات العمل في شهر رمضان الكريم عن المعتاد.

١٠) في حالة توفر تقرير طبي يقضي بحاجة السائق لأجازة، فله أجازة مرضية مدفوعة الأجر بشرط ألا تزيد على ثلاثين يومًا.

١١) في حالة عدم دفع أجر العامل لمدة ثلاثة أشهر متتالية أو عدم إتمام أوراق رخصته خلال ٣ شهور من دخول المملكة العربية السعودية، فله الحق في عدم الالتزام بالعقد دون أن تقع عليه أية جزاءات.

١٢) عند رغبة صاحب العمل في الاستغناء عن السائق، يتم إعطاؤه مهلة يبحث خلالها عن عمل، وله إجازة لمدة ٨ ساعات أسبوعيًا، يوم كامل أو متفرقين(مدفوعة الأجر) حتى يستطيع إيجاد عمل.


 

طريقة عمل عقد عمل سائق خاص:

يكتب العقد باللغة العربية بشكل أساسي ويمكن أن يتم توفير نسخة من إحدى اللغتين الإنجليزية أو الأردو إن لم يكن السائق على علم بالعربية، يتم إصدار نسختين أصليتين من العقد، يحتفظ السائق بنسخة وصاحب العمل بالنسخة الثانية. إن توفر تأمين اجتماعي يجب التوضيح إن كان مخصومًا من أجر العامل أم يتكفل به الكفيل، حيث أن المستقدمين ليس لهم الحق الأساسي في التأمين الاجتماعي. 

يعمل في المملكة العربية السعودية نحو ١.٨٢ مليون سائق منزلي، بعد تكفل صاحب العمل برسوم الاستقدام، وتقديم السائق أوراق تثبت صحتها من الأمراض من دولته، ثم الفحص الطبي الثاني في السعودية للتأكد، يقوم الطرفان بكتابة العقد قبل مباشرة أي عمل، ملتزمين بالبيانات الأساسية لكل منهما، وشروط الوظيفة من عدد ساعات وأجر وعدد الاجازات، متضمنًا جميع بنود العقد، مع الإمضاء للطرفين على العقد، والاحتفاظ بنسخة موثقة منه.

 

البنود الواجب توافرها في عقد عمل سائق خاص: 

نسبة البطالة في المملكة العربية السعودية للذكور غير السعوديين 1.8% وهي نسبة منخفضة جدًا ومبشرة لكل من يريد العمل كسائق في المملكة بتوفر فرص له ولكن التلهف إلى العمل لا يعني الاستعجال في العقود وعدم النص على كافة البنود اللازمة لحفظ حقوق الطرفين. 

 

سجل الأن في برنامج دفترة
لإدارة عقود الموظفين

 

ومن البنود الواجب توافرها في عقود عمل السائق الخاص:

*البيانات الشخصية للطرفين والتوقيع.

*نوع العمل الذي يلتزم به.

*الأجر.

*مدة العقد.

*مدة التجربة.

*احترام العامل للدين الإسلامي وعادات وتقاليد المجتمع والأسرة السعودية.

*عدم إفشاء أسرار الأسرة والعمل، وعدم إهمال عمله، مع العلم أن الغرامات في المملكة تصل إلى ألفي ريال ويمكن أن يمنع العامل من العمل في السعودية بشكل كلي.

*الأجازات؛ عددها، وأنواعها، وكيفية طلبها.

 

لتحميل نموذج عقد عمل سائق خاص pdf من هنا -> عقد عمل سائق خاص  pdf

لتحميل نموذج عقد عمل سائق خاص ورد doc اضغط علي تنزيل 

popup