نموذج طلب عرض سعر بالعربي

 

نموذج طلب عرض سعر بالعربي المعروف أيضًا باسم دعوة لتقديم العطاءات، هو عملية تطلب فيها الشركة من الموردين والبائعين تقديم عروض أسعار وعطاءات للحصول على فرصة لبيع منتجات أو خدمات معينة. تعتبر عملية طلب عرض الأسعار مهمة بشكل خاص للشركات التي تحتاج إلى إمداد ثابت لعدد معين من المنتجات القياسية.

 

عادة ما يكون نموذج طلب عرض سعر بالعربي الخطوة الأولى في تقديم نموذج عرض سعر. هاتان الوثيقتان متشابهتان حيث توفران تفاصيل عن المنتجات أو الخدمات المطلوبة، لكن طلبات عروض الأسعار تطلب عمومًا عرض أسعار أكثر شمولاً.

 

بالإضافة إلى التسعير، قد يتضمن نموذج طلب عرض سعر بالعربي تفاصيل مثل شروط الدفع والعوامل التي يمكن أن تؤثر على اختيار عطاء شركة ما والموعد النهائي للتقديم وما شابه. فمثلًا قد تقوم هيئة حكومية ما تريد شراء 500 جهاز كمبيوتر بحجم محرك أقراص ثابت وسرعة معالجة محددة، بإرسال نموذج طلب عرض أسعار إلى العديد من البائعين كمقدمي عروض محتملين.

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
لإنشاء عروض الاسعار بشكل ألي مجانا

ما هو نموذج طلب عرض سعر بالعربي؟

طلب عرض الأسعار هو مستند صادر عن منظمة أو شركة تدعو الموردين أو البائعين لتقديم عطاءات لتزويد منتج أو خدمة معينة. عندما تحتاج الشركة إلى شراء بعض المنتجات أو الخدمات من موردين خارجيين، فإنها تصدر نموذج طلب عرض سعر وترسله إلى الموردين المحتملين للحصول على عرض أسعار لمنتج أو خدمة. يُعرف طلب عرض الأسعار أيضًا باسم الدعوة لتقديم العطاءات.

 

أهمية نموذج طلب عرض سعر بالعربي

يسمح نموذج طلب عرض الأسعار للشركة الراغبة في شراء منتجات أو خدمات ما بمقارنة الأسعار بين جميع الشركات أو الموردين لتلك الخدمة أو المنتج بسهولة.

 

ماذا يعني هذا؟ هذا يعني أن عروض الأسعار قابلة للمقارنة بسبب الاختلاف البسيط بين سعر المنتج أو الخدمة من شركة إلى أخرى.

 

على سبيل المثال، لنفترض أن إحدى المؤسسات تحاول طلب 100 جهاز معين له حجم ومواصفات معينة. سيكون سعر هذا الجهاز موحدًا وثابتًا بشكل أساسي بين البائعين المختلفين بالتأكيد. سيتم حسم ذلك الموقف واختيار المُورد عند إرسال نموذج طلب عرض سعر بالعربي حيث يمكن مقارنة جميع عروض الأسعار المُقدمة من كل بائع بسهولة بسبب توحيد المنتج المطلوب.

 

متى يتم استخدام نموذج طلب عرض سعر بالعربي؟

تصدر الشركة الطالبة، التي لديها فكرة واضحة عن المواصفات وكمية المنتجات أو الخدمات المطلوبة، طلب عرض أسعار يدعو إلى إرسال عروض للأسعار من الموردين. يُمكّن ذلك النموذج الشركة من مقارنة الأسعار المقدمة من قبل مختلف مقدمي العطاءات واختيار أفضلها. نظرًا لأن المنتجات أو الخدمات المرغوبة موحدة، يصبح من السهل على الشركة مقارنة عروض الأسعار الواردة من مختلف الموردين.

 

لنفترض مثلًا أن دار مناسبات تحتاج إلى 50 كاميرا ببعض المواصفات الخاصة. ستُرسل إدارة الدار نموذج طلب عرض أسعار بالعربي إلى بائعين مختارين مختلفين. سيقوم البائعون بالمزايدة مع عروض الأسعار المقترحة.



نظرًا لأن كمية الكاميرات المطلوبة ومواصفاتها ثابتة، فمن السهل جدًا على دار المناسبات مقارنة عروض الأسعار الواردة من مختلف مقدمي العطاءات. يتضمن طلب عرض الأسعار مواصفات المنتجات أو الخدمات المطلوبة، وشروط الدفع، والموعد النهائي لتقديم العطاءات والمعلومات الأخرى اللازمة لتقديم العطاءات الناجحة. قد يذكر أيضًا ذلك النموذج معايير الاختيار التي تتبعها الشركة أثناء مقارنة عروض الأسعار ببعضها البعض. بشكل عام، هناك أربع مراحل لتقديم العطاءات.

 

مرحلة التحضير - هذا عندما تتم صياغة طلب عرض الأسعار.
مرحلة المعالجة - يتضمن ذلك إرسال طلب عرض الأسعار واستلام عروض الأسعار
مرحلة المنح - عندما يتم اختيار العارض ومنح الصفقة له.
مرحلة الإغلاق - عند الانتهاء من صياغة العقد مع المُورد المُختار وإغلاق العطاء.

 

تُمنح الصفقة عمومًا لمقدم العطاء الذي يستوفي الحد الأدنى من المعايير المطلوبة ويقترح أقل عرض أسعار. في بعض الأحيان، ترسل الشركات نموذج طلب عرض سعر بالعربي كمرفق لطلب تقديم العروض. تتضمن طلبات تقديم العروض عمومًا تكلفة مقترحة لأداء وظيفة أو خدمة أو بيع منتج ما.

الجدير بالذكر أنه لا يتم الإعلان عن تفاصيل نموذج طلب عرض سعر بالعربي علنًا، حيث تقوم الشركة الطالبة بإرساله إلى البائعين أو الموردين المفضلين لديهم. يتم إرسال هذا النموذج فقط إلى البائعين الذين تثق بهم الشركة الطالبة للمنتج أو الخدمة. وتتمثل أهميته في أنه يقلل من وقت عملية الاختيار والشراء.

يبسط نموذج طلب عروض الأسعار عملية شراء منتج أو خدمة من مصادر خارجية. تكون هذه الإستراتيجية فعالة عندما تعرف الشركة بالضبط ما الذي تبحث عنه ومن هم أفضل البائعين الذين يقدمون تلك الخدمة أو المنتج.

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
لإنشاء عروض الاسعار بشكل ألي مجانا

ختامًا

 

يعد طلب عروض الأسعار طريقة رائعة لمطالبة الشركات والموردين بالتواصل فيما يتعلق بالخدمات والمنتجات التي تريد شركة ما شرائها حيث سيقدم طلب عرض الأسعار تقديراً لمشروع أو مهمة معينة.

 

مع كل الأنواع المختلفة من الطلبات والأعمال الورقية، يمكن أن تصبح هذه الأنواع من الأوراق والمستندات مربكة ومُحيرة إلا إذا قمت بتحميل نموذج طلب عرض سعر بالعربي من موقع فواتير القابل للتحميل بصيغ متعددة والذي سيُتيح لك صياغة نموذج احترافي. يعد فهم أسعار منتجاتك أو خدماتك أحد المسؤوليات الرئيسية التي تتحملها بصفتك صاحب عمل. لذلك إذا تلقيت طلبًا لعروض الأسعار لأحد منتجاتك أو خدماتك فيجب أن تفهم ما يعنيه ذلك النموذج وهو ما قامت مقالة فواتير اليوم بتوضيحه لك بالتأكيد.

 

لأستخدام نموذج طلب عرض سعر بالعربي doc من خلال Google doc من هنا  

لأستخدام نموذج طلب عرض سعر بالعربي xlsx من خلال  google sheets من هنا  

لتحميل نموذج طلب عرض سعر بالعربي word من هنا -> نموذج طلب عرض سعر بالعربي word  

لتحميل نموذج طلب عرض سعر بالعربي excel اضغط علي زر تنزيل 

 

popup