نموذج فاتورة تجارية word - doc - xlsx - excel

يُعتبر نموذج فاتورة تجارية word من أهم المستندات المطلوبة عند شحن البضائع على المستوى الدولي. عندما يتعلق الأمر ببيع البضائع خارج الدولة، فهناك مجموعة معينة من المستندات اللازمة للقيام بإتمام هذه الشحنة الدولية.

 

الفاتورة التجارية هي إحدى هذه المستندات المهمة للتخليص الجمركي حيث يتم استخدامها لتحديد الرسوم والضرائب المستحقة الدفع. وبالتالي، إذا كنت تريد تخليص جمركي متواصل للبضائع التي يتم شحنها، فمن المهم أن تملأ نموذج فاتورة تجارية word بشكل كامل وصحيح.

 

في هذا المقال سنتحدث عن نموذج فاتورة تجارية، شكله، ما الذي يجب أن يكون موجودًا به، كيفية إنشاء نموذج فاتورة تجارية word، وكل ما تريد معرفته حول ذلك النموذج المهم.

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
لإنشاء الفواتير بشكل ألي مجانا

ما هو نموذج فاتورة تجارية ؟

نموذج فاتورة تجارية word هو مستند جمركي يُستخدم لشحن البضائع دوليًا. الفاتورة التجارية مهمة للتخليص الجمركي لأنها تساعد مسؤولي الجمارك في تقييم الرسوم والضرائب المستحقة.

 

إنها اتفاقية قانونية بين المُصدر والمستورد تحدد بالتفصيل البضائع المباعة والمبلغ المطلوب الذي يتعين على العميل دفعه.

 

تعتبر الفاتورة التجارية التي يمنحها البائع للمشتري إحدى المستندات الأساسية المستخدمة لتحديد الرسوم مستحقة الدفع وقيمة البضائع المباعة وجميع التفاصيل الأخرى المهمة في عملية البيع.

 

تستخدم الحكومات هذه الوثائق لتقييم القيمة الحقيقية للسلع مع تحديد الرسوم الجمركية ومراقبة الاستيراد. وبالتالي، يعمل نموذج فاتورة تجارية word كدليل قانوني على بيع البضائع من البائع إلى المشتري ويحتوي على جميع الأحكام والشروط الخاصة بإتمام عملية البيع.

 

أهمية نموذج فاتورة تجارية word

كما هو مذكور أعلاه، تعتبر الفاتورة التجارية وثيقة مهمة عندما تقوم بشحن البضائع دوليًا. هناك عدد من الحالات التي يتم فيها استخدام الفاتورة التجارية أثناء الشحن الدولي للبضائع.

يستخدم كل من الشاحن والمُرسل إليه الفاتورة التجارية لوصف العناصر التي تم شراؤها وبيعها بالتفصيل.
يستخدم المشتري الفاتورة التجارية للدفع للبائع عن طريق البنك.
تطلب مصلحة الجمارك في البلد المستورد أو بلد الشراء فاتورة تجارية لتقدير الرسوم والضرائب المستحقة قبل تخليص هذه البضائع من الجمارك.
تطلب الحكومات أيضًا الفواتير التجارية لمعرفة القيمة الحقيقية للبضائع من أجل تحديد الجمارك والرسوم.

محتويات نموذج فاتورة تجارية word

عندما يتعلق الأمر بالفاتورة التجارية، فأنت بحاجة إلى ذكر تفاصيل محددة. كما ذكر أعلاه، لا يوجد تنسيق قياسي للفاتورة التجارية.

ومع ذلك، يجب أن تتضمن تفاصيل معينة، وبيانًا يشهد بأن المعلومات المقدمة في مستند الفاتورة دقيقة، ويُضاف إليها توقيع الشاحن.

فيما يلي العناصر التي تحدد تنسيق الفاتورة التجارية.

  • تفاصيل الشاحن أو المصدر مثل الاسم والعنوان والمعرف الضريبي ورقم الاتصال
  • تفاصيل المرسل إليه أو المشتري مثل الاسم والعنوان ورقم الاتصال
  • تفاصيل المشتري، أي الطرف الثالث إن لم يكن المرسل إليه
  • طريقة إرسال الشحنة مثل البحر أو الجو أو السكك الحديدية أو الطريق
  • نوع الشحنة، أي FCL (حمولة حاوية)، LCL (أقل من حمولة حاوية)، إلخ.
  • اسم السفينة ورقم الرحلة
  • ميناء التحميل
  • ميناء التفريغ
  • تاريخ ورقم الفاتورة
  • تفاصيل البضائع المراد شحنها مثل:
  • الكمية
  • وصف البضاعة
  • بلد المنشأ
  • الوزن
  • قيمة الوحدة
  • إجمالي الوزن الصافي
  • الوزن الإجمالي
  • إجمالي مصاريف الشحن
  • إجمالي القيمة المعلنة
  • رسوم الشحن والتأمين
  • رسوم أخرى
  • المبلغ الإجمالي للفاتورة
  • سبب التصدير
  • نوع التصدير
  • تصريح
  • الاسم ولقب الشاحن وختم الشركة وتوقيع الشاحن

توثيق نموذج فاتورة تجارية

إذا كنت تشحن البضائع دوليًا على أساس منتظم، فإن إنشاء نموذج فاتورة تجارية word سيُسهل الأمور عليك تمامًا.

لن يساعدك ذلك على توفير الوقت لأنشطة الأعمال الأساسية فحسب، بل سيسمح لك أيضًا بإجراء التغييرات اللازمة في نموذج الفاتورة التجارية بسهولة في كل مرة تقوم فيها بشحن البضائع دوليًا.

تتمثل إحدى طرق إنشاء صياغة نموذج فاتورة تجارية word في استخدام المستند الموجود على موقعنا بصيغة word - doc - xls – excel والقدرة على تخصيصه وإضافة المنتجات وباقي التفاصيل حسب رغبة المستخدم.

اشترك الأن في برنامج دفترة
لإنشاء الفواتير بشكل ألي مجانا

كيفية ملء نموذج فاتورة تجارية word

لا يوجد تنسيق موحد للفاتورة التجارية. ومع ذلك، يجب أن تتضمن الفاتورة التجارية معلومات محددة مثل الأطراف المشاركة في المعاملة، والسلع التي يتم نقلها، وبلد التصنيع، وما إلى ذلك. يجب تضمين العناصر التالية في نموذج الفاتورة التجارية:

 

أكمل اسم وعنوان كل من الشاحن والمرسل إليه
يتضمن هذا القسم من الفاتورة التجارية تفاصيل كاملة عن الشاحن (البائع) والمرسل إليه (المشتري). يتضمن اسم جهة الاتصال والعنوان مع الرمز البريدي والبلد والمعرّف الضريبي للشاحن وكذلك المرسل إليه.

 

رقم الاتصال لكل من الشاحن والمرسل إليه
تمامًا مثل التفاصيل المذكورة أعلاه، تحتاج إلى تحديد رقم الاتصال لكل من الشاحن والمرسل إليه في الفاتورة التجارية.

 

شروط البيع (شروط التجارة الدولية)
شروط البيع، هي شروط الفوترة المحددة في الفاتورة التجارية. تحدد هذه الشروط الطرف (البائع أو المشتري) المسؤول عن دفع تكاليف مختلفة مثل الشحن والتأمين وضرائب الاستيراد والرسوم.

تحدد هذه القواعد مسؤوليات كل من المشترين والبائعين فيما يتعلق بالتأمين والشحن والتخليص الجمركي والتوثيق والأنشطة اللوجستية الأخرى.

 

سبب التصدير
في هذا القسم، يحدد الشاحن (المُصدر) سبب قيامه بمثل هذا التصدير. على سبيل المثال، سيحدد ما إذا كانت الشحنة هدية أم عملية بيع وما إلى ذلك.

 

وصف كامل للعناصر

في هذا القسم، يحتاج الشاحن إلى تقديم وصف كامل للعناصر التي تشكل جزءًا من عملية الشحن. على سبيل المثال، يمكن أن تشمل التفاصيل المتعلقة بعناصر الشحن ما يلي:

 

ما هو العنصر؟
ما هي المادة المصنوعة أو الخامات المستخدمة؟
الرقم التسلسلي للعنصر إن أمكن
يتم استخدام هذه التفاصيل التي يقدمها الشاحن من قبل قسم الجمارك في البلد المستورد لتحديد رسوم الاستيراد والضرائب على البضائع التي تشكل جزءًا من معاملة الشحن.

 

رموز التعريفة الجمركية
رموز التعريفة الجمركية هي الرموز المستخدمة لتصنيف وتعريف البضائع المتداولة دوليًا. يحتاج الشاحن إلى تقديم هذه المعلومات لمساعدة دائرة الجمارك في تخليص البضائع.

هذا هو النظام الذي تستخدمه سلطات الجمارك في جميع أنحاء العالم للتعرف على المنتج وتحديد الرسوم والضرائب. لذلك، فإن تقديم هذه التفاصيل يساعد في تجنب أي تأخير ورسوم إضافية.

 

بلد أو إقليم منشأ السلعة
بلد المنشأ هو البلد الذي يتم فيه تصنيع العناصر المعنية أو إنتاجها أو زراعتها.

وبالتالي، فهو بلد تصنيع البضائع المستوردة وليس البلد الذي يتم شحن العناصر منه.

 

توقيع الشاحن والتاريخ
يتضمن هذا القسم توقيع الشاحن، الذي يشهد بأن المعلومات المقدمة في الفاتورة التجارية صحيحة. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الشاحن إلى تحديد التاريخ الذي تم فيه البيع وفقًا للسجلات التي يحتفظ بها.

 

نعي في موقع فواتير مدى أهمية نموذج فاتورة تجارية word وحرصًا منا على راحة عملائنا قمنا بتوفير ذلك النموذج ويُمكن للمستخدم تحميله بالصيغة التي يريدها والاختيار من بين word - doc - xls – excel ومن ثمّ ملؤه وإضافة المنتجات والتفاصيل الأخرى بحرية.

 

لاستخدام نموذج فاتورة تجارية doc من خلال google docs اضغط هنا  

لاستخدام نموذج فاتورة تجارية xlsx من خلال google sheets أضغط هنا  

لتحميل نموذج فاتورة تجارية word من هنا ->  نموذج فاتورة تجارية word 

لتحميل نموذج فاتورة تجارية excel أضغط علي زر تنزيل في الاسفل 

 

popup