نموذج حاسبة قيمة الممتلكات

حين تحاول البحث عن أول خطوات الحرية المالية، ستجد إشارة واضحة لمبدأ الإدخار والاستثمار في الأصول، والأصول هي ممتلكاتك التي تزداد قيمتها مع الوقت، على عكس السيولة النقدية الآخذة في التآكل بفعل التضخم والتغيرات الاقتصادية، وكان من الضروري أن نقدم لك نموذج حاسبة قيمة الممتلكات، الذي تستطيع من خلاله مقابلة أصولك أي ممتلكاتك مع ديونك، لتعرف دخلك، من خلال العائد على هذه الممتلكات بكافة أشكالها.

 

ما أهمية نموذج حاسبة قيمة الممتلكات؟

1) مع تنوع مصادر الدخل، والاستثمار في مجالات مختلفة كالبورصة والعقارات والشهادات الاستثمارية بالإضافة إلى ورود بعض الأرباح من المشروعات والشركات التي تمتلكها، لا بد من حساب العائد على الاستثمار بشكل آلي، لتعرف ما المردود الذي ستجنيه شهريًا أو سنويًا عن كل ما تملك، فقط عن طريق إدخالك لكل ممتلكاتك في شيت الإكسيل، ستجد حاسبة قيمة الممتلكات التي في النموذج بمثابة ساحرة، تساعدك في إدارة مالياتك بصورة سلسة، سريعة، وغاية في الدقة.

 

2) معرفة النسبة الغالبة المسيطرة على أموالك، حيث هناك النقدية السائلة، والاستثمارات قصيرة أو طويلة الأجل بأشكالها العديدة، والأموال المخزونة للتقاعد كاحتياطي تخطط به للمراحل القادمة، وكذا الممتلكات الشخصية كالمنزل والسيارة وغيرها، ومن هنا تستطيع وضع يدك على الخلل إن وجد وتسعى للتوازن، فإن زيادة النقدية على حساب الاستثمارات؛ تمنع عنك فرص استثمارية هائلة قد تتضاعف على يديها رؤوس أموالك مرات، وزيادة الاستثمارات على حسب النقدية؛ يعرضك للديون والمخاطر الناتجة عن عدم توفر ما تستطيع أن توفي به احتياجاتك، وقس على ذلك التهاون في توفير ما يكفي من الأموال لفترة التقاعد أو التقشف الزائد الذي يزهدك في أبسط الممتلكات التي لا تستقيم بدونها الحياة، كالمسكن الطيب.

 

3) احتساب العائد على ممتلكاتك و استثماراتك بصورة فورية، لا تتطلب منك أكثر من إدخال بعض البيانات مرة واحدة.

 

كيف يمكنك التعامل مع حاسبة قيمة الممتلكات؟

 

1) تقسيم ومراقبة مصادر أموالك بشكل تفصيلي، على سبيل المثال:

 

النقدية:

* نقد متوفر باليد، وتقصد به السيولة في أعلى صورها، حيث تستطيع تحويلها بشكل لحظي إلى صورة أخرى، وشراء ما تريد.

 

         * الحسابات الجارية، وهي الحسابات البنكية المستخدمة استخدام دائم بغرض السحب والإيداع     والتحويل لا للادخار.

 

         * حسابات أسواق المال، هي حسابات مالية، تختلف عن الحسابات البنكية العادية، يتوجب فيها وضع مبلغ مالي عالي كحد أدنى لفتح الحساب، وتوفر في المقابل فائدة عالية، وتجمع بين مميزات أنواع الحسابات البنكية المختلفة كالحسابات الجارية وحسابات التوفير.

 

         * حسابات صناديق أسواق المال، تعتبر من أنواع الاستثمار منخفضة المخاطر، حيث تودع أموالك في أحد صناديق الاستثمار المشتركة، وتحصل على دخل استثماري نسبة إلى المبلغ الذي أودعته، ويعتبر استثمار قصير الأجل، ويصنف ضمن الأصول الاستثمارية.

 

         * شهادات الإيداع، مبلغ محدد كوديعة في البنك لفترة معينة، تحصل بعد مرور فترة وديعته، سواء كانت عدة شهور أو سنوات على فائدة ثابتة معروفة مسبقًا، وهو استثمار خالي من المخاطر.

 

         * سندات الخزينة، قرض بمبلغ متفق عليه، يقدم إلى الحكومة لدعمها في المشاريع القومية وفي الحروب، ويُدفع مبلغ شهري أو نصف سنوي مثلًا كفائدة في شكل نسبة معروفة من رأس المال، وبعد مرور فترة الاستثمار بعد سنوات عديدة لكونه استثمار طويل الأجل، يتم استرداد المبلغ المدفوع، أي في نهاية فترة الاستحقاق.

 

         * القيمة  النقدية للتأمين على الحياة، يقوم أحد الأفراد بدفع مبلغ دفعة واحدة أو بصورة أقساط دورية للتأمين على حياة شخص ما، أو حتى لتأمين أنفسهم، ويتم تحديد شخص مستفيد، يحصل على كامل المبلغ والفائدة عليه، بعد وفاة هذا الشخص، وكثيرًا ما يقوم بها الآباء لتأمين مبلغ مالي يصرف لأبنائهم أو أحدهم عند موت الأب.

 

الممتلكات الشخصية:

* السكن الأساسي، يقصد به المنزل الخاص بالأسرة الذي يعيشون فيه معظم الوقت.

 

         * السكن الثاني، هو السكن البديل للأسرة، كسكن المصايف والمشاتي، ولا يدخل في نطاقه الأصول الاستثمارية في شكل منازل، إنما البيوت التي تسكن لفترة زمنية فعليًا.

 

         * الأشياء الثمينة، كل ما يمكن تثمينه وبيعه عند الحاج، بصورة تحفظ عليه قيمته المادية، التي قد تزداد مع مرور الوقت.

 

         * السيارات، سيارات كل أفراد الأسرة تدخل ضمن الأصول المتبوعة للممتلكات الشخصية.

 

         * أثاث المنزل، خاصة عندما يكون للأثاث قيمة عالية، راجعة لجودته، ولاحتوائه التحف، والنجف الثمين، وغيرها.

 

         * المجوهرات، بالطبع المجوهرات كالذهب والألماس على سبيل المثال من أعلى الأصول قيمة، وتزداد القيمة مع تعتيقها، حتى ولو كان الغرض الأساسي منها الزينة الشخصية لا الاستثمار.

 

         * الأصول الأخرى، تختلف البنود الشخصية المدرجة في خانة الأصول، وإن لم تجد تصنيفًا من التصنيفات السابقة مناسبًا، ضمها في خانة الأصول الأخرى.

 

الاستثمارات:

* الأسهم، شراء حصة أو نصيب سوقي في شركة، متحملًا مخاطر ارتفاع وانخفاض قيمة هذه الشركة في السوق، ويتم توزيع أرباح مقابل الأسهم في كثير من الأحيان، كما يعد المستثمر صاحب رأي في الشركة بناءً على عدد الأسهم في حيازته، وتحتاج الأسهم لدراسة مالية وفنية لاختيار الصالح وطرح الطالح منها.

 

         * السندات، مبلغ مالي يدين به الشخص للشركة، في مقابل فائدة ثابتة يجنيها، وتعد مخاطرها ضئيلة، على عكس الأسهم.

 

         * استثمارات صناديق الاستثمار المشترك، صناديق يقوم على إدارتها خبراء استثماريين، تقوم على تجميع أموال عدد من المستثمرين وإدارتها بما يحقق أعلى مكاسب وأقل مخاطر، وتعد طريقة أكثر أمانًا للاستثمار.

 

         * فوائد الشركة، وهي الفوائد التي توزعها بعض الشركات في نهاية العام على الموظفين، ولا تكون مضمونة أو ثابتة ولكن بحسب أرباح ورؤية الشركة.

 

         * استثمارات أخرى

 

التقاعد:

* راتب التقاعد، يدخل ضمن الحسابات، حيث قد يكون التأمين على المعاش عالي أو ضعيف، ما يعطي لمحة عن طريقة الإدخار الواجب توفرها في فترة الشيخوخة.

 

         * حسابات التقاعد الفردي، إن كنت تعمل بشكل مستقل أو تجاري لا يوفر لك راتب تقاعد كافي، وتقوم بإعداد خطة تقاعدك بصورة فردية، ستساعدك حسابات راتب التقاعد في تصور أفضل شكل لحياة كبرك.

 

2) معرفة الديون بصورة مبيّنة لكل التفاصيل:

 

 الديون المضمونة: 

وهي الديون المضمون للديون سدادها، عن طريق ربطها بأحد أصولك، وتكون فائدها غير مرتفعة.

 

         * بطاقات الائتمان، هي البطاقات التي تسمحلك البنوك من خلالها بشراء المنتجات دون التسديد الفوري، على أن تسدد ديونك شهريًا، أو بعد فترة على أقساط مقابل فائدة بسيطة.

 

         * حسابات المبيعات الآجلة، المبيعات التي لم يتم تحصيل ثمنها بعد، على الرغم من دفع ثمنها.

 

         * القروض الخاصة بالطلاب، الإعانات البنكة لإكمال الطلاب دراستهم الجامعية، مع فائدة تناسب الطلاب.

 

         * النفقة، الأموال المحكوم بها للأطفال من قبل الأب في حالات الانفصال الزوجي، وعدم رعاية الأب المباشرة.

 

         * إعالة الأطفال، التبني وتوفير الأساسيات المادية لليتامى.

 

 الديون غير المضمونة:

 الديون الغير مضمون سدادها، لعدم وجود أصل يضمنها، وفائدتها مرتفعة.

 

         * قروض السيارات، قروض البنك لشراء السيارة الأساسية.

 

         * قروض السيارات الترفيهية، وهي السيارات التي تشبه البيت المتنقل، ويستخدمها الأفراد لمعيشتهم وتنقلهم معًا.

 

         * قروض الأجهزة، كافة الأجهزة الكهربائية والتكنولوجية وغيرها.

 

         * الرهون العقارية، الأموال التي يشتري بها المقترض عقارًا

 

         * قروض الأصول العقارية، الأموال التي يجدد ويوسع بها المقترض أصوله العقارية.

 

         * الزكاة، زكاة المال أو الضرائب حسب البلد.

 

يمكنك تحميل نموذج حاسبة قيمة الممتلكات من هنا:

popup