نموذج فاتورة مشتريات Excel - word - doc - xlsx

نموذج فاتورة مشتريات excel هو مستند يسجل المبالغ النقدية التي يدين بها عملاؤك لك مقابل المنتجات والخدمات التي اشتروها. يحدد ذلك النموذج تفاصيل الدفع المهمة مثل تاريخ الاستحقاق ورقم الفاتورة وعنوان إرسال الفواتير بالإضافة إلى جميع التفاصيل الأخرى الخاصة بعملية البيع.

 

يجب أن يتم تحرير نموذج فاتورة مشتريات excel بشكل صحيح، لأنه بدونه، لا يمكن لشركتك الحصول على أموال من العملاء وتحقيق أرباح.

 

ما هو نموذج فاتورة مشتريات excel؟

هو وثيقة قانونية تعمل كسجل للبيع ويبلغ العميل بالمبلغ المالي الذي يدين به لشركتك مقابل المنتجات أو الخدمات التي قدمتها له. إنه بمثابة دليل رسمي على عملية البيع وينشئ التزامًا على العميل لسداد المبلغ الإجمالي للمنتجات التي قام بشرائها أو الخدمات التي قُدمت له.

 

يتم إصدار فاتورة المشتريات في كل مرة تريد فيها طلب الدفع من العميل، مباشرة عند تسليم الخدمة أو المنتج. يجب ألا تنتظر كثيرًا من أجل طلب الدفع. بعد كل شيء، كلما أسرعت في إرسال الفاتورة، كلما أسرعت في الحصول على مستحقاتك!

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
لإنشاء الفواتير بشكل ألي مجانا

أهمية نموذج فاتورة مشتريات excel

يتمثل الاستخدام الرئيسي لفاتورة المشتريات في طلب الدفع من العميل، ومع ذلك، فهي تخدم وظائف مهمة أخرى في مجال المحاسبة، مثل:

 

مسك دفاتر دقيق: يتم تسجيل فاتورة المشتريات في دفتر اليومية في دفاتر الشركة، بحيث يمكن للشركة مراقبة التدفق النقدي وإنشاء بيانات مالية في نهاية العام.


دليل قانوني على عملية البيع: لتجنب أي مشاكل قانونية أو دعاوى قضائية مُزعجة، يُثبت نموذج فاتورة مشتريات excel شرعية معاملاتك التجارية مع العملاء.


الضرائب: إذا قمت بتسجيل فواتير المشتريات الخاصة بك بطريقة دقيقة وفي الوقت المناسب، فسوف يمر عملك بموسم الضرائب بسهولة وبدون مشاكل تمامًا.


تتبع المخزون: إذا كان عملك يبيع منتجات مادية، فإن فواتير المشتريات تساعدك على تتبع كمية المخزون لديك، وما إذا كان ذلك كافياً لتلبية طلبات العميل. يمكنك أيضًا استخدام هذه المعلومات للتنبؤ بحجم المخزون الذي ستحتاجه الشركة في المستقبل.


تحليل البيزنس: يمكن أن يساعد تحليل فواتير المشتريات على اكتشاف المنتجات الأكثر مبيعًا وأنماط شراء العملاء والتنبؤ والتخطيط للمستقبل.

 

مقارنة بين فاتورة المشتريات وأوامر الشراء

غالبًا ما يخلط الأشخاص بين فاتورة المشتريات وأمر الشراء. يُظهر أمر الشراء طلب العميل لمنتج أو خدمة، على هذا النحو، وهو صادر عن المشتري. بينما فاتورة المشتريات هي فاتورة صادرة عن البائع وهي دليل على أن عملية البيع قد حدثت بالفعل وتقوم بتفصيل المبلغ الذي يدين به المشتري للبائع.

 

على سبيل المثال، إذا تلقى صاحب معرض للأجهزة الكهربائية طلبًا للحصول على تلفاز جديد في غضون أسبوعين، يتم تسجيل ذلك كأمر شراء. ثم بمجرد أن يتم تسليم ذلك التلفاز، يتوقع صاحب المعرض الدفع لذلك يرسل فاتورة مشتريات.

 

فاتورة المشتريات مقابل الفاتورة العادية

من الشائع سماع مصطلحات فاتورة المشتريات والفاتورة بالتبادل كمرادفات. ذلك لأنهم يحملون نفس المعلومات، فيما يتعلق بالمبلغ النقدي الذي يدين به العميل. ومع ذلك، فإن نموذج فاتورة مشتريات excel هو وسيلة لتحصيل النقود للمنتجات أو الخدمة التي قدمتها الشركة أو البائع للعميل. بينما يستخدم المشتري مصطلح الفاتورة للتعبير عن مقدار الأموال التي يدين بها للبائع أو الشركة مقابل الشراء.

 

محتويات نموذج فاتورة مشتريات excel

لكي يتم الأخذ بفاتورة المشتريات الخاصة بك كمستند قانوني، وتظهر بشكل احترافي للعميل، تحتاج إلى تضمين عدة عناصر فيها:

 

كلمة "فاتورة" وجميع معلومات جهال الاتصال الخاصة بك. هذان العنصران هما جزء لا يتجزأ من أي نموذج فاتورة مشتريات excel احترافي. تتضمن التفاصيل الواجب ذكرها اسم الشركة أو البائع ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني والعنوان كذلك. يمكنك أيضًا إضافة شعار الشركة أو الكيان التجاري هنا إذا كنت تريد تخصيص الفاتورة أكثر.

تفاصيل الاتصال الخاصة بالعميل مثل اسمه وعنوان بريده الإلكتروني ورقم هاتفه والعنوان الذي سيتم إرسال الفواتير عليه.


تاريخ الاستحقاق وتاريخ الفاتورة. تاريخ الفوترة هو التاريخ الذي تقوم فيه بإصدار الفاتورة، بينما يمثل تاريخ الاستحقاق الموعد النهائي للدفع.


رقم الفاتورة وهو رمز تسلسلي فريد من نوعه يُستخدم للتمييز بين الفواتير عن بعضها البعض.


قائمة مفصلة بالمنتجات والخدمات، مع سطر موجز يصف كل منها.
سعر الوحدة لكل منتج
إجمالي المبلغ المستحق
معدلات الضرائب


تحدد شروط الدفع الفترة الزمنية التي تسمح فيها للمشتري بدفع المبلغ المستحق لك، وأي رسوم تأخير للدفع، بالإضافة إلى طرق الدفع التي تقبلها.

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
لإنشاء الفواتير بشكل ألي مجانا

نصائح من أجل كتابة نموذج فاتورة مشتريات excel

بعد تقديم منتج أو خدمة، ستُنشئ الشركة فاتورة مشتريات تحتوي على جميع تفاصيل المعاملة وتوقعات الدفع. في البداية، من المهم ملاحظة تاريخ إنشاء الفاتورة لأنه يضمن معرفة الطرفين بموعد استحقاق الدفع. حتى إذا لم يكن لدى الشركة شروط (حد زمني للدفع)، فإن وضع حد زمني معين مهم لمسك الدفاتر.

 

يجب أن تتضمن الفاتورة أيضًا أسماء جهات الاتصال للطرفين وعناوينهم. إذا كنت تقوم بإنشاء الفاتورة في برنامج محاسبة مثل فواتير، فقد تحتاج فقط إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالعميل، ولكن لا يزال من الجيد تضمين العنوان الفعلي في حال احتجت إلى إرسال خطاب أو مستند حقيقي.

 

سيتم تضمين وصف العناصر المشتراة، سواء المنتجات أو الخدمات، بما في ذلك الأسعار والكميات، في الفاتورة. تجنب ذكر أي تفاصيل مبهمة أو غير واضحة لأنه كلما كانت المنتجات أكثر تحديدًا وتفصيلاً قدر الإمكان، كان ذلك أفضل. من المهم ألا تترك مجالًا للارتباك أبدًا.

 

لإصدار فاتورة لعميل، حدد العناصر التي تم بيعها وتسليمها، وتأكد من ذكر كل عنصر في خانة منفصلة. لضمان الدفع المناسب، تأكد من تطبيق أي ودائع أو خصومات على الفاتورة وتوضيح شروط البيع المعلنة.

 

قم بتحميل نموذج فاتورة مشتريات excel القابل للتعديل من موقع فواتير وامتلك القدرة على صياغة فاتورة مشتريات احترافية للعميل يمكن تعديلها بحرية وتخصصيها حسب متطلبات عملك، من أجل تحصيل أموالك المستحقة بشكل أسرع وازدهار عملك في المقابل بصورة أكبر.

 

لتحميل نموذج فاتورة مشتريات word من هنا - > نموذج فاتورة مشتريات word 

لاستخدام نموذج فاتورة مشتريات Doc من خلال Google docs من هنا

لاستخدام نموذج فاتورة مشتريات xlsx من خلال google sheets من هنا 

لتحميل نموذج فاتورة مشتريات Excel اضغط علي زر تنزيل 

popup