نموذج عقد ايجار محل

في 2021 زادت عقود الإيجار المكتوبة للمحلات التجارية عن السنة التي سبقتها بمعدل 44%، وأخذت الكثير من الدول العربية تنص على قوانين أكثر صرامة، وزاد بذلك الطلب على نموذج عقد إيجار محل سليم قانونيًا، محدد الصيغة واضح البنود، وهو ما نقدمه لك في فواتير.

 

ما أهمية نموذج عقد ايجار محل؟

مع  الوقت تتغير المعطيات القانونية، وتجد عدة نسخ للبنود المعترف بها من قِبل الدولة، أو حتى تحدث تطورات لا تلغي ما نصت عليه البنود السابقة، ولكن تنظمها تحت نموذج موحد وتحت مظلة إلكترونية ضرورية في ظل ما يخطو نحوه العالم من تحول رقمي، وهو ما يدفعنا لتقديم نموذج عقد إيجار محل مدروس بعناية،

يغنيك عن الوقوع في أخطاء قانونية خارجة عن مساحة معارفك.

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
لإدارة جميع عقود شركتك

 

ما المشكلات الواردة عند كتابة نموذج عقد إيجار محل؟

من المشكلات التي قد تواجهك بحال استخدام نموذج عقد إيجار محل ألا يكون موافيًا للقوانين الحديثة في  بلدك، أو أن يحتوي على كلمات تقع على عاتق المؤجر أو المستأجر وتضره دون فهم منه، ومن أشهرها استخدام لفظة "مشاهرة" لتحديد مدة  العقد على أنها مفتوحة، وهو ما لم يعد معترف به في ظل التغيرات القانونية

التي تلزم بتحديد مدة العقد، فباتت تفسر على أنها "لمدة شهر واحد"، وبالطبع لا يخفى عليك كيف تعد ثغرة كهذه غطاء للتلاعب بالمستأجر، وابتزازه لزيادة إيجار المحل وإلا الطرد بعد مدة انقضاء العقد المكتوبة والتي هي شهر، وهو ما لم يكن واضحًا في الإتفاق الشفهي. 

 

اقرأ ايضا مع نموذج جاهز للتحميل نموذج عقد ايجار شقة

 

أمور تفسد عقد الإيجار للمحلات التجارية:

- في حالة توقيع طرف غير المالك على العقد حتى لو كان من الأقرباء دون وجود توكيل أو حجر على المالك يسقط الأهلية القانونية، وفي هذه الأثناء يعد البيع باطلًا.

 

- إن كان المحل تابعًا لتركة لم يتم تقسيمها بعد، ولم يكن المؤجر حاملًا توقيع خطي من بقية الوارثين يكفل له التصرف بموافقتهم.

 

- لو لم يعلن الغرض من إيجار المحل صراحة، والنشاط المزاول له المستأجر، مع التأكد من سلامة نشاطهم، وابتعاده عن الشبهات.

 

ما البنود المتضمنة نموذج عقد إيجار محل؟

1) ذكر الطرفان محل التعاقد، مع توضيح أيهما المالك وأيهما المستأجر.

 

2) تحديد مدة العقد، وعدم تركها مفتوحة.

 

3) قيمة الإيجار، والموعد المحدد لدفعه، ونسبة الزيادة السنوية المسموح بها.

 

4) قيمة المبلغ التأميني، وهو مبلغ يتم دفعه في البداية على عهدة أن يسترد، مادام المحل المستأجر عند انتهاء عقد الإيجار مازال بحالته، دون ضرر، أو إتلاف للمحتويات.

 

 5) التزام المستأجر بدفع مرافق المحل من مياه وكهرباء، ومصاريف العمالة، وكل ما يعينه على تسيير نشاطه التجاري طالما لم يغير ما يمس طبيعة المحل، ويسبب أذى للمالك.

 

6) يقر المستأجر بالرضا التام عن المحل بعد معاينته، وتبيّن لديه عدم وجود ما يعيب المكان، ووفاؤه بحاجته.

 

7) معرفة مدة الإشعار المتفق عليها قبل اتخاذ قرار إخلاء المحل من أحد الطرفين، مع تحديد الجزاءات في حالة الاتفاق عليها في حال أنهى أحدهما العقد قبل موعده.

 

8) تحديد المتكفل بتكاليف الصيانة، خاصة إن كانت وثيقة الصلة بأساسات المحل المستأجر.

 

9) لا يجوز للمستأجر تأجير المحل لغيره بموجب العقد الخاص به، حيث لا يعتبر الإيجار بمثابة نقل الملكية، وهو ما يتضح من عنوان عقد إيجار محل الموجود في أول النموذج.

 

10) ذكر عنوان المحل بالتفصيل، مع اعتماده كعنوان للنشاط التجاري الخاص بالمستأجر، وأحقيته في استخدامه في المراسلات الرسمية كمقر رسمي لنشاطه التجاري.

 

11) يلزم في حين إيجار محل أن يشير نموذج العقد لصفة الانتفاع، أي أن المستأجر ينتفع بالمحل، في مقابل دفعه لمبلغ مالي متفق عليه، مما ينفي احتمالية إعتبار عقد الإيجار تبرعًا دون تقاضي مبلغ شهري، أو أن يدفع ماله ولا ينتفع بالمحل.

 

12) تُذكَر إمكانية تجديد العقد، وما شروط التجديد، وهل يتغير العقد وقيمة الإيجار أم يعد استمرار الطرفين دليلًا كافيًا على تمديد المدة.

 

13) يتم إرفاق قائمة بمحتويات المحل التجاري أو المصنع ومحتوياته من آلات وأثاثات محتسبة ضمن ما تم إيجاره.

 

14) خلو المحل موضع الإيجار من أي أحكام قانونية، أو نزاعات، يستوجب بها عدم تأجيره.

 

15) يلتزم المستأجر بالتأمين على محتويات المحل ضد التلف والحرائق والأمطار وغيرها من الكوارث، وتعد مسئوليته وحده، لا دخل للمالك فيها.

 

16) ما يتاح  من عمليات التوسيع والهدم والبناء بما لا يتعارض مع صحة المبنى وسلامته.

 

17) توضيح الطريقة التي يتم بها دفع الأجرة نقدًا أو إلكترونيًا، والدليل على تمام الدفع، بموجب وصل أو أي وثيقة مثبتة أخرى تم تحديدها,

 

اشترك الأن في برنامج دفترة
لإدارة جميع عقود شركتك

 

مميزات نموذج عقد إيجار محل

1) سهولة توثيق العقد ومطابقته للصيغة القانونية المعترف بها، ليتم اعتباره قانونيًا، وسهولة الفصل في حالات النزاع.

 

2) وجود صيغة موحدة لكل محلاتك التجارية، إن كنت  تمتلك عقارات عدة، وهو ما يقلل من الأخطاء، ويجنبك البحث عن محامي في كل مرة ليتأكد من صحة البنود، بينما نضمن لك نحن سلامتها.

 

3) توضيح العديد من الأمور التي تدور في ذهن المالك والمستأجر، وأخذه كوثيقة إرشادية في حالات الطوارئ، حينما لا يعرف أيًا منهما ما حقه وكيف يتصرف؟

 

4) صيغته بسيطة، ومنظم بشكل يساعدك على فهم موضع كل بند وأهميته، بما لا يعسر عليك، وإن كانت المرة الأولى التي توقع فيها عقد إيجار محل.

 

في النهاية يمكنك ببساطة تحميل نموذج عقد إيجار محل الخاص بنا، بشكل مجاني تمامًا 

 

popup