نموذج وصية جاهزة

نموذج وصية جاهزة هي وثيقة قانونية تحدد رغباتك بشأن كيفية التعامل مع ممتلكاتك وشؤونك عند وفاتك، وكيف ترغب في إجراء جنازتك. وكيف سيتم توزيع ثرواتك ومن هم الأشخاص الذين لديهم الحق في الحصول عليها بعد وفاتك. إنها المستند الرسمي الذي يُحدد من هم بالتحديد الذين سيحصلون على إرثك وتِركتك بعد أن تُفارق الحياة.

ما هو نموذج وصية جاهزة؟

نموذج الوصية الجاهزة هي وثيقة قانونية تحدد ما يجب فعله بممتلكاتك وشؤونك الأخرى بعد وفاتك. يمكنك تحديد الجزء الذي سيتم التبرع به للمنظمات الخيرية وتحديد كيفية التصرف في باقي الممتلكات من خلال تضمينها في وصيتك الأخيرة. أخيرًا، يمكنك وصف الطريقة التي تريد إجراء جنازتك بها وتخصيص أموال لها.

لإكمال وصيتك، يجب أن تكون لديك فكرة واضحة عما تريد أن يحدث لأصولك المالية والعقارية. يجب أن يكون لديك معلومات شخصية للأطراف التي ستتلقى هذه الأصول في حالة وفاتك. إذا كانت لديك المعلومات التي تحتاجها، فيمكنك صياغة نموذج وصية جاهزة بطريقة صحيحة.

أهمية نموذج وصية جاهزة

إذا لم يكن لديك نموذج وصية جاهزة، فستحدد قوانين بلدك كيفية توزيع ممتلكاتك. هذا يعني أن أحبائك قد لا يتمكنون من الحصول على الممتلكات التي تريد أن يحصلون عليها.

فيما يلي بعض السيناريوهات الشائعة حول كيفية توزيع أصولك بدون نموذج وصية جاهز:

أعزب بدون أطفال: يحصل والداك على ممتلكاتك بالكامل. إذا كان أحد الوالدين يعيش، فسيحصل هذا الوالد عمومًا على ممتلكاتك بالكامل. إذا لم يكن هناك أبوان على قيد الحياة، تقسم التركة كلها على الأشقاء. إذا لم ينطبق أي من هذه السيناريوهات، فقد يتمكن الأقارب الآخرون من الوراثة.

أعزب مع أولاد: بشكل عام، توزع التركة كلها بالتساوي بين الأولاد. إذا لم يكن هناك أولاد أحياء، تذهب التركة للأحفاد. إذا لم يكن هناك أحفاد، يتم اتباع قوانين أخرى لتحديد الورثة المناسبين. إذا لم يكن هناك ورثة فيجوز للدولة أن تستحوذ على التركة.

متزوج وليس له أولاد: تعود التركة للزوجة.

متزوج ولديه أطفال: تذهب التركة إلى الشريك الباقي على قيد الحياة. في بعض الدول، يتلقى الزوج / الزوجة النصف، والنصف الآخر ينقسم بين الأبناء الباقين على قيد الحياة من زيجات مختلفة.

هل تحتاج إلى صياغة نموذج وصية جاهزة؟

الإجابة القصيرة هي نعم. إذا كنت بالغًا قانونيًا، فأنت بحاجة إلى كتابة نموذج وصية. بشكل أساسي، إذا لم تعلن رغباتك وملزمة قانونًا من خلال وصية، فستقرر الدولة كيفية تقسيم الممتلكات الخاصة بك. إذا كان لديك زوج أو شريك معترف به قانونًا ولكن ليس لديك أطفال، فسيحصل على جميع ممتلكاتك. إذا كان لديك أطفال أو ليس لديك شريك قانوني، فمن المحتمل أن يصبح توزيع التركة محيرًا. في الحالات القصوى، يمكن أن يصبح كل شيء تملكه ملكًا للدولة، وذلك ببساطة لأنه لم تكن هناك وصية ملزمة قانونًا وقت الوفاة.

من الذي يحتاج إلى نموذج وصية جاهزة؟

تحتاج عمومًا إلى توقيع استمارة وصية جاهزة إذا كان لديك ممتلكات ونجحت في إنجاب أطفال أو إذا كنت ستحصل على أي أموال وقت وفاتك. قم بإنشاء واحد إذا كنت:

تُسافر كثيرًا أو تعيش في الخارج
تغيير المساكن أو شراء منزل جديد
تخدم في الجيش
لديك ثروة وأصول وممتلكات
متزوج أو مطلق حديثًا
والد أو جد

كيفية كتابة نموذج وصية جاهزة

إذا كنت تريد كتابة نموذج وصية صحيح، فأنت بحاجة إلى فهم المصطلحات الأساسية التالية:

الموصي (أو الموصي): أنت، الشخص الذي يكتب ذلك النموذج
الوصية: العملية القانونية التي تسري شروطها بعد وفاتك، بصفتك المُوصي
المنفذ: الشخص الذي تسميه لتسوية شؤونك والتأكد من تنفيذ رغباتك، كما هو موضح في وصيتك
الوصي: الشخص الذي تريده لرعاية أطفالك وكبار السن إذا كان شريكك متوفى أيضًا أو لا يستطيع رعايتهم
المستفيد: الأشخاص أو المنظمات الذين ترغب في أن يحصلوا على أصولك
الأصول: الأموال والممتلكات والأشياء الأخرى ذات القيمة
الشاهد: شخص سليم عقليًا وفي سن قانونية يوقع وصيتك الأخيرة ويمكنه تأكيد صحتها بعد وفاتك
لكتابة وصيتك - على سبيل المثال، باستخدام النموذج الذي يمكنكم تحميله من موقعنا بصيغة وورد أو PDF - ما عليك سوى ملء الفراغات بمعلوماتك. ستحتاج إلى أن يكون نموذج الوصية الجاهزة هذا موثقًا وفقًا لقوانين دولتك حتى يدخل حيز التنفيذ القانوني.

عند كتابة وصيتك الجاهزة، هناك عدة خطوات عليك اتباعها:

تعيين منفذ: المنفذ هو الشخص الذي تريده لتسوية شؤونك والتأكد من تنفيذ وصيتك الأخيرة بالكامل.
يجب أن تُسمي في نموذج وصيتك أيضًا مُنفذًا احتياطيًا في حالة وفاة المنفذ الذي تختاره أولاً أو لا يمكن أن يؤدي المهمة المطلوبة لسبب آخر (على سبيل المثال، اختفى أو يعاني من حالة صحية عقلية).
تحديد آلية كيفية دفع المقابل للمُنفذ. سواء نسبة مئوية من ممتلكاتك أو رسوم ثابتة يتم الاتفاق عليها.
تعيين الأوصياء: يتحمل الوصي المسؤولية عن القاصرين (الأطفال) أو كبار السن الذين تعولهم إذا توفيت أنت وشريكك، أو إذا لم يكن زوجك / زوجتك قادرين على رعايتهم بعد وفاتك.
تحديد الأصول والمستفيدين: أصولك هي أموالك وممتلكاتك. يمكن أن تكون إما أصولًا حقيقية (على سبيل المثال، ممتلكات شخصية ملموسة، وأراضي، ومنازل، حسابات وودائع بنكية) أو أصولًا رقمية (مثل الحسابات عبر الإنترنت، بما في ذلك حسابات وسائل التواصل الاجتماعي مثلًا أو موقع أو مدونة للربح). حدد جميع أصولك في وصيتك الأخيرة وما تريد أن تفعله بها بعد وفاتك.
المستفيدون هم الأشخاص والمؤسسات الذين ترغب في الحصول على أصولك. الأكثر شيوعًا هم أفراد العائلة والأصدقاء، لكن يمكن أيضًا أن يكونوا منظمات خيرية ومؤسسات أخرى تتبرع بأصولك لها (مثل وزارة الأوقاف).
قبل توزيع أصولك على المستفيدين منك، يقوم المدينون بتحصيل ما تدين لهم به من ممتلكاتك. الباقي هو ممتلكاتك المتبقية التي سيتم توزيعها على الورثة أو المستفيدين.
لاحظ أيضًا أن الممتلكات الخاصة بك هي فقط الأصول التي كانت مملوكة لك وحدك وقت وفاتك.
على سبيل المثال، لن يكون الحساب المصرفي المشترك باسمك أنت وزوجتك جزءًا من تركتك، لأنه يصبح ملكًا لزوجتك. ينطبق هذا أيضًا على المنازل والسيارات والأراضي وأي أصل يضم أكثر من مالك واحد.
التخطيط والدفع مقابل جنازتك: عندما تملأ نموذج الوصية، حدد رغباتك في الجنازة. قم بتضمين كيف وأين تريد أن تتم، وخصص الأموال لها.
أيضًا، إذا كان هناك نفقات طبية كبيرة في الأيام التي سبقت وفاتك، فيجب عليك أن تضع احتمالية لذلك وأن تُخصص أموالًا لتغطيتها.
اسم الشاهد والتوقيع: لجعل نموذج الوصية الجاهزة الخاص بك رسميًا، يجب أن يتم التوقيع عليه من قبلك ومن قِبل شاهدين على الأقل.
تختلف قوانين كل دولة أيضًا حول من يمكن أن يكون شاهدًا على الوصية الأخيرة، ولكن يجب أن يكونوا عادةً طرفًا نزيهًا، بالغًا وفي السن القانوني، وذو "عقلًا سليمًا".
إذا كنت ترغب في تغيير وصيتك، يمكنك إما إنشاء واحدة جديدة، أو تعديل نموذج وصية جاهزة الحالي في الوقت الذي ترغب به.

لتحميل نموذج وصية شرعية من هنا -> نموذج وصية شرعية 

لتحميل نموذج وصية جاهزة اضغط تنزيل 

popup